الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

الروس | رفع العقوبات مقابل تخفيف أزمة الحبوب العالمية

الروس | رفع العقوبات مقابل تخفيف أزمة الحبوب العالمية

جرار ينشر الأسمدة في حقل قمح بالقرب من قرية ياكوفليفكا - خاركيف، أوكرانيا - رويترز

عرض الروس الإفراج عن السفن التي لم يكن بمقدورها مغادرة أوكرانيا منذ بداية الأحداث مقابل رفع العقوبات الغربية، في الوقت الذي تتنامى فيه المخاوف من أزمة غذاء عالمية.

وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو طالب برفع العقوبات المفروضة على قطاع التصدير والقطاع المالي في روسيا.

وقال رودينكو إنه يتعين على كييف أيضاً إزالة الألغام من جميع الموانئ، وبهذه الطريقة فقط، يمكن لموسكو أن تضمن «ممراً إنسانياً».

يشار إلى أن المخاوف تتزايد من أن الحصار يعني أن السفن غير قادرة على مغادرة موانئ أوكرانيا وهي محملة بالحبوب، ما يسهم في العجز الذي يمكن أن يزيد من معاناة بعض أفقر الشعوب في العالم.

ورفض وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأربعاء، مطالب موسكو المتكررة ووصفها بأنها «ابتزاز».

وقال أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: «نعم، نحن متعاطفون مع كل شخص في العالم يتأثر بالعواقب الهائلة للحصار الروسي»، ولكنه حث السياسيين على عدم رفع العقوبات عن روسيا، وقال رداً على رودنكو: «قبل أن يتحدث عن إنهاء العقوبات لإنقاذ الأطفال من المجاعة، يجب أن يأتي إلى أوكرانيا لرؤية الوفيات من الأطفال، والتحدث إلى الآباء الذين تعرض أطفالهم لانتهاكات على يد الجنود الروس- ثم التزام الصمت».

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، دعا المجتمع الدولي روسيا للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية.