الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

تجربة جديدة ناجحة لصاروخ «زيركون» فرط صوتي روسي

تجربة جديدة ناجحة لصاروخ «زيركون» فرط صوتي روسي

لقطة من فيديو نشرته قناة "روسيا اليوم" لتجربة صاروخ كروز فرط صوتي من طراز «زيركون»

أعلن الجيش الروسي السبت أنه نفذ بنجاح تجربة جديدة لصاروخ كروز فرط صوتي من طراز «زيركون» في وقت تصعّد موسكو هجومها على أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع في بيان أن الصاروخ «زيركون» أطلق من فرقاطة الأدميرال غورشكوف في بحر بارنتس في اتجاه هدف في مياه البحر الأبيض في المنطقة القطبية الشمالية.

وأضاف المصدر أن الهدف الواقع على مسافة 1000 كلم «استهدف بنجاح»، وأشار البيان إلى أن عملية الإطلاق جرت في إطار «تجارب أسلحة جديدة» روسية.

وأطلق أول صاروخ «زيركون» في أكتوبر 2020.. وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حينذاك بـأنه «حدث كبير»، وأجريت بعد ذلك تجارب أخرى، لا سيما انطلاقاً من فرقاطة الأدميرال غورشكوف ومن غواصة تحت سطح الماء.

ومن المقرر تزويد السفن والغواصات التابعة للأسطول الروسي بصوارخ «زيركون» البالغ مداها حوالى 1000 كلم كحدّ أقصى.

وبعد بدء الأحداث الروسية - الأوكرانية في 24 فبراير، أعلنت موسكو في مارس أنها استخدمت صواريخ فرط صوتية من طراز «كينجال» ضد أهداف في هذا البلد، ويعتقد أن ذلك كان أول استخدام لهذا الصاروخ في عمليات قتالية إذ لم تعلن موسكو من قبل إطلاقه إلا في إطار تجارب.

وتنتمي صواريخ كينجال وزيركون إلى مجموعة من الأسلحة الجديدة التي طورتها روسيا ويصفها بوتين بأنها «لا تقهر».

ش

وتصل السرعة القصوى لهذا الصاروخ إلى حوالي 9 أضعاف سرعة الصوت (حوالي 2,65 كيلومتر في الثانية على ارتفاع 20 كيلومترا، أو أكثر من 10 آلاف كيلومتر في الساعة)، فيما يبلغ مدى تحليقه 1000 كيلومتر.