الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«ممر للأفق».. محاكاة لهجوم إسرائيلي وشيك على إيران

«ممر للأفق».. محاكاة لهجوم إسرائيلي وشيك على إيران

إسرائيل ترفع الجاهزية القتالية للتعامل عسكرياً مع منشآت إيران النووية.

شاركت 100 مقاتلة إسرائيلية في مناورات جوية، فجر الأربعاء، لمحاكاة هجوم على أهداف في عمق إيران. وفي إطار المناورات انطلقت الطائرات الحربية باتجاه قبرص، وأجرت تدريبات على استهداف قواعد طائرات نقل وأخرى مزودة بالوقود. وأشارت دوائر عسكرية في تل أبيب إلى أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب القصوى استعداداً لهجوم وشيك على إيران، ويعتزم إجراء تدريبات واسعة بهذا الخصوص. وحسب تقرير نشرته «هاآرتس»، تصر وزارة الدفاع الإسرائيلية على استكمال كافة آليات الاستعداد للتعامل عسكرياً مع منشآت إيران النووية في غضون عام على الأكثر، بالإضافة إلى استعداد لا يقل أهمية لهجوم شامل.

وتندرج المناورات الإسرائيلية التي تحمل عنوان «ممر للأفق» في إطار الاستعداد للحرب على جبهتي إيران وحزب الله؛ كما تستكمل استعدادات الهجوم التي أجرتها إسرائيل العام الماضي لمواصلة العمل ضد التمركزات الإيرانية في سوريا، فضلاً عن مجابهة البرامج الصاروخية الإيرانية بالغة الدقة في إصابة الهدف على أراضي سوريا ولبنان.ونقلت «يديعوت أحرونوت» عن دوائر عسكرية رفيعة المستوى في تل أبيب أن «إسرائيل لا تشعر بالرضا إزاء مواقف الدول العظمى لا سيما الولايات المتحدة من الإشكالية الإيرانية، وباتت على قناعة بأنها تواجه وحدها مسؤولية كبح جماح الخطر النووي الإيراني، حتى إن زيارة وزير الدفاع بيني غانتس الأخيرة لواشنطن، ولقاءه هناك نظيره الأمريكي لويد أوستن، فضلاً عن زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال ميخائيل كوريلا، لم تساهم في تغيير رأي إسرائيل من القوى العظمى».

وفي سابقة هى الأولى من نوعها، أجرى الجيش الإسرائيلي خلال المناورات تدريبات على نقل فرقة عسكرية كاملة مدعومة بآليات بحرية من إسرائيل ووضعها على شواطئ قبرص، بالإضافة إلى تدريبات مماثلة على إخلاء مصابين من ساحة القتال إلى إسرائيل. وشارك في التدريبات أيضاً جنود فرقة المظليين الإسرائيلية 98، وكذلك مجموعات قتالية من الوحدة البحرية الإسرائيلية 13، ووحدات من سلاح الجو الإسرائيلي.