الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

الدفاع الصيني: سنتوحد مع تايوان سلمياً لكننا نحتفظ بخيارات أخرى

الدفاع الصيني: سنتوحد مع تايوان سلمياً لكننا نحتفظ بخيارات أخرى

وزير الدفاع الصيني وي فنغ

قال وزير الدفاع الصيني وي فانغ اليوم الأحد، إن تحسن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة أمر يعود لهذه الأخيرة، موضحا أن العلاقات تمر بمرحلة حرجة.

ودعا الولايات المتحدة إلى "تعزيز التضامن ومعارضة المواجهة والانقسام" مكررا عدة مرات أن الصين لا تسعى إلا إلى السلام والاستقرار وأنها ليست معتدية.

جاء ذلك في كلمة لوزير الدفاع الصيني يوم السبت أمام حوار شانغريلا بسنغافورة والذي يعد التجمع الأمني الرئيسي في آسيا.


وأضاف وي أن الصين ترفض بشدة ما ورد في كلمة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم السبت من "تشويه للسمعة والاتهامات بل والتهديدات الأمريكية".


وقال: نطلب من الجانب الأمريكي الكف عن تشويه سمعة الصين واحتوائها. والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين. ولا يمكن أن تتحسن العلاقات الثنائية ما لم يتمكن الجانب الأمريكي من فعل ذلك".

وأضاف وستن أن هناك زيادة "مقلقة" في عدد المواجهات بين الطائرات والسفن الصينية مع طائرات الدول الأخرى. وأضاف أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب حلفائها بما في ذلك تايوان.

وركز اجتماع شانغريلا على الأحداث الروسية - الأوكرانية، وأشار وي إلى أن الصين تدعم محادثات السلام وتعارض "تقديم أسلحة وممارسة أقصى قدرا من الضغوط".

وقال وزير الدفاع الصيني دون إبداء موقف الصين "ما هو السبب الجذري لهذه الأزمة؟ من هو العقل المدبر وراء ذلك؟ من الطرف الخاسر بشكل أكبر؟ ومن الذي سيستفيد أكثر؟ من الذي يروج للسلام ومن الذي يسكب الوقود على النار؟ أعتقد أننا جميعا نعرف الإجابات على هذه الأسئلة".

وفي تناوله لقضية تايوان، قال وي إن موقف الصين من الجزيرة، التي تعتبرها بكين أحد أقاليمها، لم يتغير. وأضاف أن الحكومة الصينية تسعى إلى "إعادة التوحيد السلمي" مع تايوان لكنها تحتفظ "بخيارات أخرى".

وأردف: "ستحقق الصين دون شك إعادة توحيدها." والذين يسعون إلى استقلال تايوان في محاولة لتقسيم الصين لن يحققوا بالتأكيد غايتهم ".