الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

المعارضة في تنزانيا تطالب بإعادة الانتخابات وتدعو لاحتجاجات

دعا حزبا المعارضة الرئيسيان في تنزانيا إلى إعادة الانتخابات التي أجريت يوم الأربعاء الماضي، بعد ما تردد عن حدوث تزوير واسع النطاق. وحث الحزبان المواطنين على النزول إلى الشوارع للاحتجاج بسلمية يوم الاثنين.

يأتي البيان المشترك الصادر اليوم السبت عن حزبي «تشاديما» و «آكت وازاليندو» بعد ساعات من إعلان فوز الرئيس الشعبوي جون ماغوفولي بولاية ثانية مدتها 5 سنوات.

وحصل الحزب الحاكم أيضاً على كل المقاعد تقريباً في البرلمان، ما يمنحه سلطة تغيير دستور البلاد.

وقال رئيس حزب تشاديما، فريمان مبوي، للصحفيين: «ما حدث يوم 28 أكتوبر لم يكن انتخابات وإنما ذبح للديمقراطية»، مؤكداً أن أكثر من 20 شخصاً قتلوا خلال التصويت. وأضاف «نطالب بإعادة الانتخابات فوراً وحل لجنة الانتخابات الوطنية».

وتؤكد المعارضة حدوث مخالفات واسعة النطاق قبل وأثناء التصويت في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. وتشمل المخالفات رفض الآلاف من مراقبي الانتخابات، وتباطؤاً هائلاً في خدمات الإنترنت والرسائل النصية، وحشو صناديق الاقتراع.

وتم إعلان فوز ماغوفولي بنحو 12.5 مليون صوت، أو 84%، في حين حصل مرشح المعارضة الرئيسي توندو ليسو على 1.9 مليون صوت، أو 13%. وكان ليسو قد رفض نتيجة التصويت في وقت سابق ودعا المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها حوالي 50%.