الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يطالب إثيوبيا بتجنب مزيد من التصعيد

الاتحاد الأوروبي يطالب إثيوبيا بتجنب مزيد من التصعيد

جندي في قوات أمهرة الإثيوبية. (أ ف ب)

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، السلطات الإثيوبية بتجنب التصعيد والامتناع عن أي أعمال أو إجراءات عرقية محددة.

وقال الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل إنه تماشياً مع الرسائل المبلغة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين، خلال زيارته لبروكسل، فإن الاتحاد الأوروبي يتوقع من الحكومة الإثيوبية أن تتحلى بضبط النفس، وأن تتجنب المزيد من التصعيد، وعدم اتخاذ إجراءات عنيفة أو عرقية محددة الهدف، وهي مسألة حساسة للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وأضاف بوريل، في رسالة موجهة لأعضاء البرلمان الأوروبي، أنه يتمسك بتعهد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بأن الحكومة تميز بين شعب تيغراي وجبهة تحرير شعب تيغراي. وتابع «مع ذلك، لدينا تقارير حول إجراءات شاملة على أساس العرق».



وأوضح بوريل أن الاتحاد الأوروبي يتوقع من الحكومة الإثيوبية السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين، ولضمان حرية الوصول إلى وسائل الإعلام، وأخيراً والأهم البحث عن حل سياسي عبر الحوار، ووقف للأعمال العدائية دون تأخير.

كما شدد بوريل على أنه ينبغي لجميع شركاء إثيوبيا، لا سيما جيرانها، المساهمة في وقف الأعمال العدائية وحل النزاعات السياسية من خلال الحوار في إطار دستور إثيوبيا.