الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

المعارك تحتدم في تيغراي بإثيوبيا وسط انفجارات وعمليات نهب

المعارك تحتدم في تيغراي بإثيوبيا وسط انفجارات وعمليات نهب

تسبب حتى الآن في مقتل آلاف ولجوء نحو 46 ألفاً إلى السودان المجاور- أ ف ب.

قال فصيل متمرد في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا إن انفجارات وعمليات نهب ومناوشات استمرت في أجزاء من الإقليم السبت، بعد أن أعلنت قوات الحكومة أنها على بعد أيام من القبض على قادة التمرد.

وتشير تقديرات إلى أن القتال الدائر منذ نحو شهر بين القوات الاتحادية بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي تسبب حتى الآن في مقتل آلاف ولجوء نحو 46 ألفاً إلى السودان المجاور.

وقالت حكومة آبي إن الصراع يوشك على نهايته وذلك بعد أسبوع من سيطرة الجيش على ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي لكن دبرصيون جبرمكئيل، زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، قال لرويترز في رسالة نصية السبت إن معارك لا تزال دائرة خارج المدينة.

وأضاف أن القوات الاتحادية قصفت بلدة (أبي أدي) الجمعة، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل بينما اتهم متحدث باسم الجبهة قوات الحكومة بالقيام بعمليات نهب في مقلي.

وقال المتحدث باسم الجبهة لمحطة تلفزيونية تابعة لها إنهم «ينهبون ممتلكات المدنيين والفنادق ويلحقون أضراراً بمصانع بعد نهبها».

ولم ترد الحكومة بعد على طلب للتعقيب. وأغلب الاتصالات في تيغراي مقطوعة، وتوجد قيود مشددة على دخول المنطقة ما يجعل التحقق من روايات الطرفين أمراً صعباً.

وكان آبي في السابق شريكاً سياسياً للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي التي هيمنت على الائتلاف الحاكم في إثيوبيا لما يقرب من 3 عقود لكنه أثار غضب حلفائه السابقين بعد أن قدم مسؤولين من تيغراي للمحاكمة في قضايا فساد وانتهاكات.

وقالت الجبهة إن الاعتقالات والمحاكمات تمت بدوافع سياسية متهمين آبي بمحاولة إحكام قبضته على السلطة في البلاد المؤلفة من 10 أقاليم اتحادية. وينفي آبي ذلك ويصف قادة الجبهة بأنهم مجرمون تمردوا على السلطة الاتحادية.