الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تنصيب ساسو نغيسو لولاية رابعة في الكونغو

تنصيب ساسو نغيسو لولاية رابعة في الكونغو
أدى الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو اليمين، اليوم الجمعة، في برازافيل لتولي ولاية رابعة، وتعهّد أمام نحو 20 من القادة الأفارقة بحماية غابة حوض الكونغو، التي وصفها بأنها «الرئة الأفريقية التي يتنفس عبرها العالم».

يبلغ نغيسو 77 عاماً قضى نحو 37 منها في السلطة، وبدأ الجمعة ولاية جديدة تمتد 5 أعوام على رأس كونغو برازافيل، البلد الواقع في وسط أفريقيا والغني بالغاز والخشب.

قبل نحو 6 أشهر من مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 26) المقرر بغلاسكو في نوفمبر، وعد الرئيس بـ«إعطاء الكونغو البعد العالمي الذي تستحقه من حيث حماية البيئة والتنوع البيولوجي».


وأضاف «لن نقول بعد الآن أفريقيا السوداء بل أفريقيا الخضراء».


وتتلقى الكونغو مساعدات من جيرانها وشركائها لمكافحة الاحتباس الحراري.

على المستوى الداخلي، وعد دينيس ساسو نغيسو بتبني سياسة «عدم تسامح مطلق» إزاء اختلاس الأموال والإثراء غير المشروع، وشدّد قائلاً «سوف أعمل على ذلك».

رغم هذه التصريحات، تشتبه منظمات غير حكومية بشراء مقربين منه دوراً ومباني فخمة في الخارج بأموال عامة مختلسة.

وتنقل نحو 20 رئيس أفريقي إلى برازافيل لحضور تنصيب «الإمبراطور» (اللقب الذي أطلقه عليه رئيسا ساحل العاج وغينيا).

وشملت قائمة الحاضرين زعماء: أنغولا، بوركينا فاسو، بوروندي، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، إثيوبيا، غانا، غينيا، غينيا الاستوائية، ليبيريا، موريتانيا، مالي، ناميبيا، النيجر، السنغال، تشاد وتوغو.

وشاركت: الجزائر والكاميرون والغابون ورواندا وجنوب أفريقيا، بحضور رؤساء وزرائها أو مسؤولين رفيعي المستوى لمراسم تنصيب الرئيس، الذي يساهم في وساطات بنزاعات إقليمية (ليبيا، جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية).

وأعيد انتخاب ساسو نغيسو في اقتراع 21 مارس الذي شارك فيه 6 معارضين، وحصل على 88.40% من الأصوات- بحسب النتائج التي صادقت عليها المحكمة الدستورية.

طعن 3 مرشحين في النتائج لكن رُفضت دعاواهم، وكان خصمه الرئيسي غي بريس بارفيه كوليلاس توفي جراء فيروس كورونا غداة الاقتراع عند وصوله إلى فرنسا للعلاج.