السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

إثيوبيا تهدد بنشر «قدرات دفاعية كاملة» بعد تقدم متمردي تيغراي

إثيوبيا تهدد بنشر «قدرات دفاعية كاملة» بعد تقدم متمردي تيغراي

مقاتل تابع لقوات تيغراي. (أ ب)

يوشك صراع إقليم تيغراي في إثيوبيا على مواجهة موجة جديدة من القتال، حيث حذّرت السلطات الإثيوبية، أمس الجمعة، من أنها قد تنشر «قدراتها الدفاعية الكاملة» بعد التقدم الذي أحرزه متمردو تيغراي في المناطق المجاورة، وخصوصاً في أمهرة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الحكومة «تُدفع إلى تعبئة القدرة الدفاعية الكاملة للدولة، ونشرها إذا بقيت مبادراتها الإنسانية لحل سلمي للنزاع بدون خطوات مماثلة من الطرف المقابل».

كانت مسؤولة في إقليم أمهرة قد أعلنت أن قوات الإقليم ستشن هجوماً، اليوم السبت، ضد قوات تيغراي التي دخلت الإقليم، وسيطرت على بلدة تضم موقعاً للتراث العالمي مدرجاً على قوائم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وقالت سيما تيرونة، رئيسة جهاز السلام والأمن في أمهرة، لهيئة الإعلام التابعة لحكومة الإقليم: «هذا هو الوقت المناسب لشعب أمهرة حتى يسحق المجموعة الإرهابية». وأضافت «الاستعدادات جارية لعكس هذه التحركات، والهجوم سيبدأ غداً. الحرية لا تأتي بثمن زهيد. الجميع ينبغي أن يتقدم ويدافع عن نفسه».

وحذرت وزارة الخارجية من أن توغل قوات تيغراي في إقليمي أمهرة وعفار في الأسابيع الأخيرة «يختبر صبر الحكومة الفيدرالية، ويدفعها إلى تغيير توجهها الدفاعي الذي اتخذته من أجل إطلاق النار الإنساني المعلن من جانب واحد».

وقالت إن عمليات التوغل تسببت في نزوح نحو 300 ألف شخص، متهمة قوات تيغراي بمحاولة تقويض استقرار ثاني أكبر دول القارة الأفريقية من حيث عدد السكان.