الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

فتاة نيجيرية ترى عائلتها بعد 7 سنوات من خطفها على يد «بوكو حرام»

فتاة نيجيرية ترى عائلتها بعد 7 سنوات من خطفها على يد «بوكو حرام»

أسماء الفتيات المختطفات من مدرسة «شيبوك». (رويترز)

أعلن مكتب حاكم ولاية بورنو في نيجيريا، أمس السبت، أن واحدة من نحو 300 شابة نيجيرية خطفتهم جماعة «بوكو حرام» الإرهابية من مدرسة في شيبوك (شمال شرق) قبل سبع سنوات، أطلق سراحها والتقت بعائلتها.

وكان نحو مئة إرهابي من بوكو حرام خطفوا 276 فتاة تتراوح أعمارهن بين 12 و17 عاماً من مدرسة للبنات في شيبوك في ولاية بورنو في 14 أبريل 2014. وأثارت الحادثة استياء دولياً وأدت إلى إطلاق حملة تحت شعار «أعيدوا لنا بناتنا» (#برينغ-باك-أور-غيرلز) من أجل إطلاق سراحهم.

وذكرت منظمة العفو الدولية في الذكرى السابعة لخطفهن في أبريل الماضي أن الجيش النيجيري تمكن من تحرير غالبية الفتيات أو عثر عليهن، لكن حوالي مئة منهن ما زلن مفقودات.

وأعلن حاكم بورنو باباغانا أومارا زولوم، في بيان، أن روث نغلادار بوغو جاءت إلى الجيش الشهر الماضي مع شخص قالت إنه زوجها. وأضاف: «أعرف شعور عائلات اللواتي ما زلن في الأسر ولكن يجب أن نبقى متفائلين بعد تطورات اليوم».

وقال مكتب حاكم بورنو إن الفتاة حضرت إلى مقر للجيش في 28 يوليو، لكن النبأ لم يعلن لمنحها الوقت للاتصال بوالديها.

ومنذ بدء تمرد جماعة بوكو حرام الإرهابية في 2009 في شمال شرق نيجيريا، أودى الصراع الذي امتد إلى البلدان المجاورة بحياة أكثر من 36 ألف شخص، واضطر ثلاثة ملايين إلى الفرار من ديارهم، حسب الأمم المتحدة.

وجرت عمليات خطف جماعي أخرى في شمال نيجيريا من شيبوك، مما أدى إلى إغلاق مئات المدارس.

ومنذ ديسمبر الماضي، خطف حوالي ألف طالب، لا سيما في الولايات الشمالية الغربية والوسطى من البلاد.

وأطلق سراح معظمهم لكن عددا منهم ما زالوا محتجزين بعد أشهر من خطفهم.