الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

الذكاء الاصطناعي يساعد في اكتشاف أمراض الحيوانات التي قد تصيب البشر

أسس فريق من الباحثين في جامعة جلاسكو الاسكتلندية نظاماً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي لتحديد الأمراض التي من الممكن أن تنتقل من مختلف أنواع الحيوانات وتتسبب بإصابات بشرية، ما قد يساعد في قطع شوط طويل في تحضيرنا لمواجهة الأوبئة القادمة مثلما حدث مع فيروس كورونا المستجد.

حيث تم إرجاع فيروس COVID-19 وعشرات الفيروسات الأخرى التي تصيب البشر إلى أمراض الحيوان، وتسمى هذه الأمراض «حيوانية المصدر». وبالنسبة للباحثين والسكان بشكل عام، قد يكون من الصعب للغاية تحديد الأمراض الحيوانية التي قد تنتقل من الطبيعة إلى البشر.

ويأمل الباحثون في تسهيل الأمور باستخدام الذكاء الاصطناعي، وقالوا بحسب ورقة البحث التي نشروها ونقلها موقع TheNextWeb «إن تحديد فيروسات الحيوانات التي قد تكون قادرة على إصابة البشر أمر صعب في الوقت الحالي عند اكتشافها، مما يحول دون إعطاء الأولوية للفيروسات عالية الخطورة للتحقيق المبكر والتأهب لتفشي المرض».

وقام الفريق بتجميع قاعدة بيانات لأكثر من 800 فيروس معروفة بصفاتها الحيوانية، ودربوا نظام ذكاء اصطناعياً لتفسير الهياكل الجينية الفريدة الخاصة بها. وكان الأمل في أن يكون الذكاء الاصطناعي قادراً على تحديد التهديدات المحتملة قبل أن تصبح أوبئة كاملة.

ووجد الباحثون أن الجينومات الفيروسية قد يكون لها سمات قابلة للتعميم، وتكون مستقلة عن العلاقات التصنيفية للفيروسات، وقد تتكيف مسبقاً مع الفيروسات لإصابة البشر. وكانوا قادرين على تطوير نماذج التعلم الآلي القادرة على تحديد الأمراض حيوانية المصدر المرشحة باستخدام الجينوم الفيروسي.