الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«إنفيديا» تبني مضمارَ عقبات افتراضياً لتدريب الروبوتات

«إنفيديا» تبني مضمارَ عقبات افتراضياً لتدريب الروبوتات

تقنيات جديدة لمساعدة الكلاب الروبوتات على المشي والركض على الأسطح المستوية والوعرة. (موقع بييبوم)

مع انتشار الروبوتات التي يحاكي شكلها شكل جسم البشر، زادت الروبوتات رباعية الأرجل على شكل كلاب حول العالم، حيث ذكر موقع «بيبوم» (Beebom) في مقالة نشرها حديثاً أن شركات عديدة، مثل «بوسطن دايناميكس» (Boston Dynamics) و«شاومي» (Xiaomi)، قدمت روبوتات متطورة على شكل كلاب يمكنها تأدية مهام شاقة.

ولذلك تعاون باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ (ETH) مع شركة «إنفيديا» (Nvidia) الشهيرة لتطوير خوارزمية متقدمة بهدف مساعدة الكلاب الروبوتات على المشي والركض على الأسطح المستوية والوعرة. فأنشأ الباحثون بالتعاون مع «إنفيديا» مضمار عقبات افتراضياً لجيش افتراضي من الكلاب الروبوتات، لتكوين محاكاة افتراضية تهدف إلى تدريب الروبوتات رباعية الأرجل على المشي على الأسطح الزلقة والأدراج والمنحدرات وغيرها.

وأُطلق على الآلات رباعية الأرجل اسم (ANYmals) وبدا مظهرها كآلاف من النمل تتحرك في حقل افتراضي، حيث استخدم الباحثون 4000 روبوت افتراضي لتكوين المحاكاة التي تهدف إلى تدريب الروبوتات التي تعمل برقاقات الذكاء الاصطناعي الخاصة من «إنفيديا». وأفاد الباحثون بأن هذه الرقاقات المتقدمة مكنتهم من تدريب الروبوتات في أقل من 1% من الوقت اللازم عند استخدام الرقاقات العادية المستخدمة في الحواسيب والمخدمات.

ولكن رغم كفاءة رقاقات «إنفيديا» الخاصة في معالجة عرض الرسومات وتشغيل الشبكات العصبونية الاصطناعية، فهي لا تعد جيدة بما يكفي لمحاكاة خصائص فيزيائية كالتسلق والانزلاق. ومع ذلك توصل الباحثون إلى بعض الحلول الذكية من خلال الالتفاف على بعض الأمور، حسبما ذكر مسؤول في شركة «إنفيديا».

وبعد أن أنشأ الباحثون هذه المحاكاة المعقدة التي تعتمد بشكل كبير على التعلم العميق المعزز المتوازي، استخدموها لتدريب الروبوتات على أرض الواقع، ما مكّن الروبوتات من تعلم أساليب المشي على المنحدرات والأسطح الزلقة والأسطح الوعرة خلال دقائق، علماً أن الباحثين يستمرون بزيادة التحديات أمام هذه الروبوتات بهدف جعل الخوارزمية أكثر تقدماً.