الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

استمرار انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية

استمرار انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية

أصدرت شبكة بلومبيرغ تقريرها السنوي حول أسعار بطاريات السيارات الكهربائية، وأشارت إلى أن متوسط ​​السعر لكل كيلوواط في الساعة انخفض إلى 132 دولاراً في الاستخدامات النهائية المتعددة للبطاريات، بما في ذلك السيارات الكهربائية والحافلات ومشاريع تخزين الطاقة الثابتة.

وأكد التقرير، الذي نقله موقع carscoops، أن الكلفة لكل كيلوواط انخفضت عن العام الماضي 2020 والتي بلغت 140 دولاراً، وأصبحت في انخفاض مذهل عن عام 2010 بنسبة 89%، عندما كانت كلفة البطاريات أكثر من 1200 دولار لكل كيلوواط في الساعة. وعندما يتعلق الأمر بالمركبات الكهربائية، فإن هناك تحسناً بشكل أكبر حيث تكلف البطاريات في المتوسط ​​118 دولاراً لكل كيلوواط في الساعة.

أما على مستوى الخلية، فقد وصلت الأسعار إلى 97 دولاراً لكل كيلوواط في الساعة، وهذا جدير بالملاحظة حيث تمثل الخلايا 82% من سعر حزمة البطارية.

وقال تقرير بلومبيرغ، إن الانخفاض في الأسعار يمكن أن يعزى إلى مجموعة متنوعة من العوامل، مثل استخدام مواد جديدة بدلاً من عنصر الكوبالت باهظ الثمن. وإذا استمر الوضع على ما هو عليه فقد ينخفض ​​سعر الكيلوواط في الساعة إلى أقل من 100 دولار بحلول 2024.

وبالرغم من تلك الأرقام المبشرة، فإن هناك مشكلة تلوح في الأفق بحسب التقرير، وذلك لأن أسعار الليثيوم ارتفعت بشكل كبير هذا العام، وقد يؤدي ارتفاع تكاليف المواد الخام إلى ارتفاع كلفة البطاريات في عام 2022. ومن المتوقع أن تكون الزيادة صغيرة حيث يمكن أن ترتفع الأسعار إلى 135 دولاراً لكل كيلوواط في الساعة.