الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

سيارات الفورمولا الكهربائية قد تتحول إلى الطاقة الهيدروجينية

سيارات الفورمولا الكهربائية قد تتحول إلى الطاقة الهيدروجينية

تعتبر سباقات الفورمولا الكهربائية Formula E بمثابة اختبار لتقنيات السيارات الكهربائية، التي تجعل الشركات في حالة بحث دائمة لتطوير أنظمة الشحن والتزود بالطاقة، ما يجعل اعتمادها على الطاقة الهيدروجينية من الجيل الرابع مسألةً مجدية، وهو الأمر الذي تفكر به رياضة الفورمولا إي. وفقاً لما ذكره موقع carscoops.

ونقل الموقع مقابلة أجراها موقع Motorsport مع المؤسس المشارك للفورمولا إي، أليخاندرو أجاج، أظهر فيها جدية في ذلك التحوّل، قائلاً: «إن استخدام الهيدروجين مصرّح به ضمن ترخيص (فورمولا إي) من FIA، وهناك طريقتان لاستخدام الهيدروجين، إحدى الطرق هي حرق الهيدروجين وهو أمر غير فعال للغاية، لكن بعض الناس يعملون على جعله أكثر كفاءة».

وأضاف: «الطريقة الأخرى، وهي الطريقة التي سنستخدمها من خلال خلية وقود الهيدروجين التي تنتج الكهرباء بشكل أساسي، ما يجعلها مناسبة لتشغيل المحرك الكهربائي بعد ذلك. لذلك بمجرد أن تبدأ هذه التقنيات في التوفر على نطاق واسع وتعمل على مستوى السباق، سننظر بالتأكيد في تلك التقنيات».

وقد يؤدي هذا إلى إحداث تغيير مثير للاهتمام في سباقات الفورمولا إي، حيث يمكن التخلص من أصعب العقبات التي يجب التغلب عليها، وهي استخدام الطاقة الكهربائية الخالصة وعملية إعادة شحن البطاريات. وسيكون ذلك من خلال إعادة التزود بالوقود شبه الفوري بخلايا الوقود الهيدروجيني.