الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أرخص السيارات حول العالم.. تجدها بهذه الدولة

قد يطرح البعض تساؤلاً حول أفضل مكان في العالم لشراء سيارة في الوقت الحالي، وكل ما على هؤلاء ببساطة إلقاء نظرة على أسعار السيارات في هونغ كونغ. وحتى مع وصول أسعار السيارات المستعملة لأرقام قياسية في الولايات المتحدة ودول أخرى، فإن الناس في هونغ كونغ يعانون قبل أن يتمكنوا من بيع سياراتهم مع خروج موجة من السكان خارج المدينة بعد عامين من القيود التي فرضتها الجائحة.

حيث انخفض متوسط ​​السعر لسيارة مستعملة في هونغ كونغ بنسبة 6% في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، باستثناء المركبات التي يزيد سعرها عن 127 ألف دولار أمريكي، وذلك استناداً إلى تحليل بلومبيرغ لبيانات من وكالة البيع عبر الإنترنت هونج كونغ موتور سيتي التي تعتبر أكبر مركز للسيارات المستعملة هناك.

على الرغم من أن متوسط ​​السعر يمكن أن يختلف اختلافاً كبيراً من شهر لآخر، إلا أن الاتجاه العام يُظهر أنه بلغ ذروته في الربع الثالث من عام 2021، ثم انخفض بنسبة 13% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام مقارنة بالربع السابق، و10% حتى الآن في 2022. وقال توماس سيو من شركة فين موتورز "هذا غير مسبوق حقاً، هناك الكثير من السيارات لبيعها."


في أماكن أخرى من العالم، ارتفعت أسعار السيارات الجديدة والمستعملة بسبب التأخير في سلسلة التوريد ونقص رقائق الكمبيوتر وزيادة الطلب. وكان ذلك هو الحال في هونغ كونغ حتى ما قبل 6 أشهر تقريباً. لكنّ ذلك تغيّر تماماً بسبب القيود التي تم فرضها في المدينة بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا مجدداً في الصين بشكل عام.


أدت تلك القيود التي تم فرضها فجأة في المدينة بالإضافة إلى نفوذ الصين المتزايد هناك، إلى دفع الكثيرين إلى اتخاذ قرار أن الوقت الذي يقضونه في المركز المالي الآسيوي قد انتهى. حيث سجلت هونج كونج بالفعل أكثر من 160 ألف مغادرة هذا العام حتى 28 مارس الماضي، أي ما يقرب من 6 أضعاف المغادرة لعام 2021 بالكامل، وذلك بناءً على بيانات من إدارة الهجرة.

بلغ عدد السيارات الجديدة المباعة لمشترين لأول مرة في شهر يناير في هونغ كونغ 2068 مركبة، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2020. وهي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل هذه البيانات وفقاً لإدارة النقل في هونج كونج. بينما يختلف الحال في بقية أنحاء العالم، حيث ارتفعت أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة على سبيل المثال بنسبة 41% في فبراير عن العام السابق، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي.