الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

التزييف العميق وثغرات أخرى قد تعوق طلبات السيلفي لتوثيق حسابات إنستغرام

التزييف العميق وثغرات أخرى قد تعوق طلبات السيلفي لتوثيق حسابات إنستغرام

انتشرت خلال الأسبوع الماضي أنباء عن نية منصة إنستغرام اعتماد طريقة جديدة للتحقق من الحسابات وتوثيقها، وذلك من خلال طلب فيديو سيلفي يرسله المستخدم الذي يرغب في توثيق حسابه، وذلك للتأكد من أنه مستخدِم حقيقي، وأن الحساب لا يُدار باستخدام روبوت.

وتبدو الفكرة للوهلة الأولى ذكية وتلبي حاجة إنستغرام بالحد من الحسابات الزائفة التي تتحكم بها الروبوتات، ولكن وفقاً لتقرير نشره موقع Business Insider، يمكن خداع المنصة بسهولة من خلال عرض لعبة باربي في الفيديو بدلاً من ظهور المستخدم بنفسه، ليتضح أن نظام تتبع الوجوه لدى إنستغرام ليس بالذكاء المتوقع.

وقام مستخدم على يوتيوب بنشر فيديو وضع فيه لعبة باربي تقوم بالحركات المطلوبة من مستخدم إنستغرام لتوثيق حسابه، وهي تحريك الرأس ببطء بالاتجاهات المختلفة، وقد تمكن من خداع المنصة، حيث أرسل الفيديو إلى إنستغرام التي وثقت له الحساب.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن إنستغرام لا تأخذ في الحسبان جنس المستخدم أو الحساب. ومن الواضح أن الثغرات ما تزال كثيرة في خاصية التوثيق بفيديو سيلفي.

من جهة أخرى، ربما يحاول البعض التحايل على هذه الخاصية أيضاً باستخدام تقنية التزييف العميق ما لم تعمل إنستغرام على تطوير نظامها لمنع الالتفاف عليه لتوثيق الحسابات الزائفة.

ومن المحتمل أن يكون التزييف العميق أكبر قدرة على خداع إنستغرام من لعبة باربي؛ لأنه يعطي شكلاً أكثر واقعية من اللعبة.