الأربعاء - 22 مايو 2024
الأربعاء - 22 مايو 2024

شاومي تتوعد أبل بـ«حرب حياة وموت»

شاومي تتوعد أبل بـ«حرب حياة وموت»

أعلن لي جون مؤسس شركة شاومي ورئيسها التنفيذي عن نية شركته خوض حرب «حياة وموت» ضد أبل في سوق الهواتف الذكية، حيث تسعى الشركة الصينية إلى تصنيع الهواتف الرائدة لتنافس بها هواتف آيفون، وفقاً لموقع Mac Rumors.

وقال جون عبر منصة التواصل الاجتماعي الصينية ويبو إن شركته تعتزم التركيز على سوق الهواتف الذكية العالمية سعياً إلى منافسة أبل بشكل مباشر من أجل سد الفراغ الذي تركته شركة هواوي.

وكانت هواوي تحتل الصدارة بصفتها أكثر شركة هواتف ذكية صينية تحقيقاً للمبيعات قبل أن تضطر إلى الانسحاب من السوق الأمريكية. وأوضح جون إن شاومي تسعى لأن تصبح أكثر شركة بيعاً للهواتف الذكية خلال 3 سنوات.

وقال جون: «نسعى إلى قياس أدائنا بالكامل مقابل أبل من حيث المنتج والتجربة وأن نصبح أقوى علامة فاخرة في الصين خلال السنوات الثلاث القادمة».

ووصف جون المنافسة مع أبل في شريحة الهواتف الذكية الفاخرة باعتبارها «حرب حياة وموت» يتوجب على شاومي الفوز بها.

وكانت أبل قد أخذت مكان شركة فيفو خلال الربع الرابع من 2021 لتصبح في صدارة علامات الهواتف الذكية في الصين للمرة الأولى منذ 6 سنوات. وأصبحت أبل أكثر شركة تبيع هواتف ذكية في العالم، حيث يباع آيفون واحد من بين كل 5 هواتف تباع في العالم.

وكغيرها من الكثير من الشركات، عانت شاومي من إشكاليات سلاسل التوريد خلال السنتين الماضيتين، مما أعاق توسع الشركة. مع ذلك، تجاوزت مبيعات شاومي خلال الربع الثاني من 2021 مبيعات آيفون لفترة وجيزة للمرة الأولى.

وقالت تقارير إن شاومي تعتزم جذب المزيد من الزبائن عن طريق تمييز نفسها عن كبرى علامات الهواتف الذكية الصينية التي تعمل بنظام أندرويد التي تستهدف أيضاً شريحة الهواتف الفاخرة المربحة عن طريق التركيز على تجربة المستخدم.

وستنطوي هذه الاستراتيجية افتتاح 20 ألف متجر تجزئة جديد خلال السنوات الثالثة التالية لتضاف إلى المتاجر الحالية البالغ عددها 10 آلاف متجر منتشرة في البلاد حالياً. وتعمل الشركة أيضاً على استثمار قرابة 16 مليار دولار في مجال البحث والتطوير خلال السنوات الخمس القادمة.