الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

أندرويد يوفر خاصية لتوفير المساحة

أندرويد يوفر خاصية لتوفير المساحة

قال موقع The Verge إن شركة غوغل تعمل على أداة ينبغي أن تتيح للمستخدم أرشفة بعض التطبيقات المعينة للمساعدة على توفير المساحة في الجهاز.

وشرحت غوغل في مدونة لها الخاصية، حيث قالت إن أي تطبيق فيه هذه الميزة سيسمح للمستخدم بإلغاء تثبيته جزئياً، وبالتالي تقليص حجمه بنسبة 60% دون حذفه بشكل كامل من الجهاز.

وتفعل الخاصية هذا الأمر من خلال إنشاء نوع جديد من حزمة أندرويد، وهي الجوهر الذي يجعل التطبيق يعمل على الأجهزة، فيقوم ذلك باستدعاء الحزم التي تمت أرشفتها.

وقالت غوغل إن حزم أندرويد التي تتم أرشفتها حجمها أصغر بكثير وتحتفظ بجميع بيانات المستخدم حتى يقوم باسترجاعها، فيعيدها إلى حجمها الأصلي. وستصبح الخاصية متاحة للمطورين ولكنها لن تعمل حتى تقوم غوغل بإطلاقها للعامة في وقت لاحق من العام الحالي. وباستطاعة المطورين أيضاً اختيار تجنب حزم أندرويد التي تتم أرشفتها.

ولا توجد أية تفاصيل حتى الآن عن كيفية طرح الخاصية نفسها على أندرويد، فربما تظهر إلى جانب خيار إلغاء تثبيت التطبيق عند الضغط مطولاً على أيقونة التطبيق.

وتبدو خاصية الأرشفة مفيدة جداً لأي شخص لديه تطبيقات نادراً ما يستخدمها وفي الوقت، ولا يرغب بالتخلص منها وفقدان البيانات المحفوظة فيها. ومن المفترض أن تكون عملية الأرشفة والاسترجاع أسرع بكثير من عملية حذف التطبيق ومن ثم إعادة تثبيته، كما أن هذا الأجراء ينبغي أن يستهلك قدراً أقل بكثير من بيانات الهاتف عندما لا يكون المستخدم متصلاً بشبكة واي فاي.