الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

أبل ستحول آيفون إلى خدمة اشتراك

أبل ستحول آيفون إلى خدمة اشتراك

نقل موقع TheVerge تقريراً عن شبكة بلومبيرغ قال فيه إن شركة أبل تعمل على بيع هواتف آيفون وأجهزة الحاسب الآلي آيباد بمثابة خدمة اشتراك.

وتبدو هذه الخطوة متوافقة مع مساعي أبل الحالية المتمثلة في السير باتجاه خدمات الاشتراك ككل. وقد قامت أبل خلال السنوات الماضية وعلى نحو متزايد بالتركيز على استقطاب اشتراكات مثل Apple Music، Apple TV Plus، Apple News Plus، Apple Fitness Plus، وكذلك Apple Arcade باعتبارها مصادر إيرادات جديدة رئيسية للشركة. ويتم بيع الكثير من هذه الخدمات في حزم مع بعضها.

وقال المصدر إن هناك نقلة مشابهة تجري في مجال الأجهزة، حيث أضافت أبل عام 2019 نموذج اشتراك شهري لكفالات AppleCare الممتدة. وعرضت شركة أبل برنامج تغيير آيفون بآخر أحدث منه والذي يسمح للزبائن بالدفع مقابل التكلفة المجمعة لخدمة AppleCare وآيفون على مدى 24 شهراً، ويتيح البرنامج أيضاً للمتعاملين تبديل جهازهم القديم بعد مرور 12 شهراً على الدفعات، وذلك منذ عام 2015. ويشبه هذان البرنامجان اشتراك الأجهزة بطرق كثيرة.

ووفقاً لتقرير بلومبيرغ، لن يكون الاشتراك الشهري مقتصراً على سعر الجهاز مقسوماً على 12 أو 24 شهراً، وإنما سيكون عبارة عن تكلفة شهرية غير مقررة بعد، ومن الممكن أن تكون مع خيار تغيير الجهاز بجهاز أحدث منه عند إصداره. وكحال اشتراكات أبل الأخرى، من المحتمل أن يكون الاشتراك مربوطاً بحساب Apple ID الذي يملكه المستخدم.

في الوقت الحالي، يستطيع المستخدم أن يدفع إلى أبل شهرياً مقابل خدماتها، ويمكن أن يدفع إليها شهرياً مقابل امتلاكه هاتف آيفون، ولكنهما ما يزالان أجرين وحزمتين منفصلتين.

ومن الصعب تصور أن أبل ستقوم ببساطة بإعادة أجهزة بشكل شهري، فهل يستطيع المستخدم أن يدفع فقط من أجل الاشتراك في آيفون لمدة شهر واحد، كما يفعل عند اشتراكه بخدمة Apple TV Plus؟ وكذلك الأمر، يصعب التفكير في احتمال أن تجعل أبل عملاءها يدفعون مقابل استئجار جهاز وإرجاعه في نهاية عملية الاستئجار تلك.