الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

كل ما نعرفه عن أندرويد 13 ومزاياه

كل ما نعرفه عن أندرويد 13 ومزاياه

كل ما نعرفه عن اندرويد 13 ومزاياه

يبدو أن الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد 13، قد اقترب موعد إطلاقه مع تزايد الأنباء والتقارير، التي تتحدث عنه. ومن هذه التقارير، ما نشره موقع The West News عن المعلومات المتوافرة عن الإصدار.

ويتساءل كثير من مستخدمي الهواتف، التي تعمل بهذا النظام، عن المزايا الجديدة التي سيقدمها بإصداره الجديد، بعد أن طرحت شركة غوغل إصدار أندرويد 12 عام 2021. ودائماً ما كان الإصدار الجديد من أندرويد يحتوي على خاصية جديدة بارزة منذ ابتكاره عام 2008.

موعد إطلاق أندرويد 13



عادة ما تظهر خلال شهر فبراير، من كل عام نسخة أندرويد جديدة، ولكنها نسخة يتم إطلاقها للمطورين. ولم يكن فبراير الماضي استثناء، فقد شهد قدوم أول استعراض لأندرويد 13 للمطورين، وقد حدث ذلك في 10 فبراير تحديداً، وتبع ذلك استعراض ثانٍ، وهذان إصداران مبكران للمطورين مع استعراض لما سيكون متوافراً خلال فصل الخريف من نفس العام، حيث يساعد ذلك المطورين على التخطيط المسبق للنسخ المستقبلية المتعلقة ببرامجهم.


وتم أيضاً إصدار خارطة طريق لأندرويد 13، وجاء الإصدار من غوغل طبعاً، ويبدو أن نسخة بيتا التجريبية الأولى ستصل خلال أبريل، وسيتبعها إصدار مستقر في شهر يونيو المقبل، ومن المرجح أن يصادف ذلك موعد فعالية Google I/O التي تعقدها غوغل كل عام، وهي عبارة عن مؤتمر سنوي للمطورين وتتم فيه مناقشة التقنية العامة والمتعمقة.

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر هذا العام في 11 مايو القادم، على أن يتم إطلاق النظام في سبتمبر المقبل، ولكن من المحتمل أن يتم ذلك في أكتوبر أيضاً، على اعتبار أن أندرويد 12 قد تم إطلاقه في ذلك الموعد العام الماضي.

هواتف يدعمها أندرويد 13



من المعروف أن نظام أندرويد يجعل من تحديث الهاتف ليحصل على النسخة الأحدث مهمة شاقة، ويعود جزء من سبب ذلك إلى الطرق التي يتبعها الكثير من الشركات الصانعة من أجل تصميم أندرويد، بحيث يلائم كل هاتف وكل شركة، مثل سامسونغ، لكن غوغل تنتج هاتف بكسل جديداً سنوياً وعادة ما يصل ذلك الهاتف مع النسخة الأحدث من نظام أندرويد، ولن يكون من المفاجئ أن نرى بكسل 7 مزوداً بأندرويد 13 خلال شهر أكتوبر القادم.

وبعد مرور عدة أشهر على الاختبار والتجريب على إصدار أندرويد، عادة ما تتبع الشركات الأخرى المنتجة ذلك وتسير على نفس الخطى، ولكن هذا لا يحدث عادة حتى النصف الأول من العام التالي.

مزايا أندرويد 13



لا نعرف الكثير عن أندرويد 13، ولكن استعراض المطورين الأول أظهر عدة مزايا، وتبعه استعراض المطورين الثاني الذي كشف عن المزيد من المزايا المنتظرة، واكتشف المطورون مؤخراً دلائل على أن أندرويد 13 ربما يسمح للمستخدمين باستخدام رقمين لشركتين مختلفتين على نفس شريحة SIM بشكل متزامن.

في الوقت ذاته، ستعمل أيقونات تطبيقات لجهات خارجية بما يسمى المظهر النشط الخاص بغوغل، وهو ما يغير لون الأيقونات ليتوافق مع الخلفية الموجودة في الهاتف، وهذه الخاصية مقتصرة في الوقت الراهن على بكسل، ولكن جهود غوغل لتشجيع الشركات الأخرى على تنفيذ المظهر النشط ينبغي أن تؤدي في النهاية إلى تحقيق الفائدة لمعظم الهواتف.

ويولي هذا الإصدار أيضاً أولوية للخصوصية مع إضافة وظيفة منتقي الصور التي تسمح للمستخدم بمشاركة صور مع التطبيقات دون إعطائها إمكانية الدخول أو الوصول إلى مجموعة الوسائط الكاملة الموجودة في هاتفه، وعلى نحو مماثل، ستتيح خاصية السماح للجهاز القريب بالاتصال بواي فاي للتطبيقات بإيجاد أجهزة واي فاي القريبة والاتصال بها دون أن تتطلب الأجهزة تحديد الموقع.

اللغة الافتراضية



سيكون مستخدمو أندرويد 13 قادرين على اختيار اللغة الافتراضية التلقائية لكل تطبيق على حدة، فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تختار اللغة الإنجليزية لتكون لغة تطبيق معين مثل واتساب، بينما تجعل لغة أخرى مثل العربية لتكون اللغة التلقائية لتطبيق آخر مثل يوتيوب أو غيره.

ويأتي الإصدار الجديد من نظام التشغيل أيضاً مع خيار تعتيم الخلفية، وأدوات محسنة ومجددة للتحكم بالوسائط، وكذلك مزايا جديدة متعلقة ببروفايل المستخدم، بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك خاصية تجعل التطبيق يطلب من المستخدم الإذن لإرسال التنبيهات إليه عند فتحه لأول مرة.

وهناك أنباء وتقارير أشارت سابقاً إلى قدوم خاصية جديدة إلى أندرويد 13 ستقدم خياراً يسمح للمستخدم بتعديل قوة سطوع المشعل الموجود خلف الهاتف بجانب الكاميرات الخلفية، رغم أن صحة هذه الأنباء ليست مؤكدة ولا يوجد دليل يثبتها.

ومن المحتمل أيضاً أن تعمل هذه الخاصية فقط في الهواتف التي يأتي معها أندرويد 13 وليست الهواتف التي يتم تحديث النظام عليها.

أرشفة التطبيقات



وكشفت غوغل أيضاً عن ميزة أرشفة التطبيقات، مشيرة إلى أنها قيد العمل، وهي خاصية من شأنها أن تسمح للمستخدم بأرشفة التطبيقات من أجل توفير المساحة بنسبة تصل إلى 60% تقريباً من المساحة التي تحتلها التطبيقات في وضعها الطبيعي دون أرشفتها، وتمتاز هذه الخاصية بأنها لا تجبر المستخدم على حذف التطبيق بالكامل، بل يقوم بوضعه جانباً بمساحة أصغر، ويمكن للمستخدم أن يسترجع التطبيقات التي قام بأرشفتها عندما يحتاج إليها مستقبلاً، وتعمل الخاصية من خلال مسح أقسام من التطبيق مع ترك أيقونته على الهاتف، ما يسمح للمستخدم بسرعة استرجاعه، وتعتبر الخاصية مفيدة لتوفير مساحة التطبيقات التي لا تلزم المستخدم كثيراً، ولكنه لا يريد الاستغناء عنها أو حذفها كلياً.كل ما نعرفه عن أندرويد 13 ومزاياه