الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أمريكا .. توقعات بارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في 2022

أمريكا .. توقعات بارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في 2022

ذكر تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن العديد من منتجي السلع الغذائية يخططون لرفع أسعار عدد من المنتجات التموينية كالمعكرونة والجبن وغيرها في عام 2022، في إشار جديدة تدل على استمرار مواجهة المستهلكين لتكاليف أغلى في السوبر ماركت.

وقال توني سرسام الرئيس التنفيذي لشركة SpartanNash، إنه لا يوجد شيء محصن من ارتفاع الأسعار على الأقل بنسبة 1.60%، وأشار إلى أن منتجات الألبان والأطعمة المعلبة كالخبز والعصير من بين العديد من العناصر التي ستصبح باهظة الثمن خلال العام القادم.

وتشير التقديرات إلى أن أسعار المواد الغذائية سترتفع بنسبة 5% في النصف الأول من عام 2022، على الرغم من أن مستويات الزيادة ستختلف بحسب المنطقة والمتجر، وفقاً لشركة IRI المتخصصة بالأبحاث.

وصرحت شركة موندليز إنترناشيونال مؤخراً، بأنها قامت برفع أسعار الحلوى وغيرها من المنتجات المباعة في الولايات المتحدة بنسبة 6% إلى 7%، ابتداءً من يناير.

وتأتي الزيادات في أعقاب الزيادات الأخرى التي فرضها منتجو المواد الغذائية في عام 2021، وهي جزء مما يسميه رجال الأعمال والاقتصاديون أعلى معدل تضخم منذ عقود.

وتدفع الأجور المرتفعة، بالإضافة إلى تكاليف المواد والشحن والصناعات لرفع أسعار السلع، ما يخلق بيئة يقول بعض المديرين التنفيذيين إن لديهم مجالاً لفرض المزيد من الرسوم.

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة العمل، إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 6.8% في نوفمبر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهي أسرع وتيرة منذ عام 1982.

وارتفع مؤشر المنتجات التموينية والأغذية بنسبة 6.4% خلال الأشهر الـ12 الماضية، وارتفعت اللحوم والدواجن والبيض والأسماك بنسبة 12.8%.

وتراوح زيادات الأسعار في عام 2022 بين 2- 22%، حيث ستتضمن جميع المنتجات الغذائية بما في ذلك المنتجات والسلع المعبأة.

وقال مسؤولون في السوبر ماركت إن أسعار البطاطس والكرفس وغيرها من الخضراوات سترتفع خلال العام المقبل بسبب ارتفاع تكاليف الشحن.

كما أن بعض المنتجات الكحولية كالبيرة والنبيذ خاصة المستوردة ستزداد كلفتها.

وأشار التقرير إلى أن بعض المواد الغذائية الأساسية كالمايونيز والوجبات المجمدة ستكون باهظة الثمن بسبب ارتفاع تكاليف الأجور والعمليات اللوجستية وعمليات التعبئة.

وتابع التقرير أن المستهلكين لا يزال لديهم استعداد للإنفاق على منتجات البقالة حتى مع ارتفاع الأسعار، وفقاً لما ذكرت بعض الشركات.

وأشار المسؤولون في قطاع صناعة الأغذية، إلى أن المستهلكين يشترون منتجات أرخص من اللحوم وزيت الطهي، وتقول محلات السوبر ماركت إنها تتخذ أساليب مختلفة لمكافحة ارتفاع الأسعار حيث يتفاعل المستهلكون مع الأسعار.