الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«فيليبس» تشهد هبوطاً حاداً في المبيعات والأرباح

«فيليبس» تشهد هبوطاً حاداً في المبيعات والأرباح

(رويترز)

خفضت شركة التكنولوجيا الهولندية «فيليبس» (Philips) توقعاتها اليوم لنمو المبيعات والأرباح في عام 2021، نتيجة لعملية الاسترداد الهائلة لأجهزة التنفس الخاصة بها بسبب جزء رغوي يمكن أن يتحلل ويصبح ساماً ومسبباً للسرطان، إضافة إلى النقص العالمي في المكونات الإلكترونية، الأمر الذي أثّر على أرباح الربع الثالث من عام 2021. وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وانخفضت المبيعات في الفترة ما بين يوليو وسبتمبر بنسبة 7.6% عما كانت عليه في نفس الفترة في العام الماضي، حيث بدأت الشركة باسترداد أجهزة التنفس وأجهزة التهوية لاحتمالية تحلل بعض أجزائها لتصبح سامة. إضافة إلى ذلك، كانت الإيرادات قليلة نظراً للمشاكل التي تشهدها سلسلة التوريد العالمية، حيث كان نقص المكونات الإلكترونية سبباً في استغراق الشركة وقتاً طويلاً لتحويل الطلبات إلى مبيعات.

كما ذكر فرانس فان هوتين، الرئيس التنفيذي لشركة «فيليبس»، أن تقلب سلسلة التوريد لا يبشر بالخير بالنسبة للربع الأخير من هذا العام، حيث لا يتوقع أي تحسن في الوقت الحالي. لذلك تتوقع الشركة نمواً لا يذكر في المبيعات مقارنة بمبيعات العام الماضي مع تحسن بسيط في هامش الربح.

يذكر أن الأرباح قبل الفائدة والضرائب واستهلاك الدين (EBITA) تراجعت بنسبة 25% في الربع الثالث من العام الحالي (592.7 مليون دولار)، في حين توقع المحللون في الشركة هبوط هذه الأرباح إلى 490 مليون دولار.