الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

هبوط «بيتكوين» يضعها على المحك.. إلى أين تتجه؟

هبوط «بيتكوين» يضعها على المحك.. إلى أين تتجه؟

شهدت عملة بيتكوين أكبر عملة مشفرة في العالم انتعاشاً خلال الأسبوع الحالي بعد تراجعها يوم الاثنين الماضي إلى أقل من 40 ألف دولار لأول مرة منذ سبتمبر الماضي وسط تطلع مستثمرين عن أدلة يتوقَّعون من خلالها الوجهة المستقبلية لتلك العملة.

وشهدت «بيتكوين» انخفاضاً بـ 40% تقريباً، من أعلى مستوى قياسي لها في شهر نوفمبر الماضي، ووضع هذا الهبوط حاملي العملة على المحك.

وكان هذا الوضع بمثابة اختبار لما يعتبره العديد من المحللين الفنيين على أنه مستوى دعم رئيسي، عند 40 ألف دولار، بحسب وكالة بلومبيرغ.

ويبدو الآن أن «بيتكوين» قد استقرت، إذ يشير نشاط الخيارات إلى أن المستثمرين يعتقدون أن اختبار 40 ألف دولار قد انتهى، وأن هناك المزيد من الاتجاه الصعودي، وفقاً لفريق محللين من «جينيسيس غلوبال تريد» Genesis Global Trading.

وتظهر بيانات «جينيسيس» أن الانحراف، أو الاختلاف في التقلب الضمني للرهانات الصاعدة والهابطة، قد انخفض أخيراً من خانتين رقميتين إلى ما يقارب الصفر، وكشفت البيانات عن انخفاض في طلب المستثمرين على خيارات البيع وزيادة في خيارات الشراء.

ويعد بلوغ القاع عند مستوى 40 ألف دولار وجهة نظر للعديد من المحللين في مجال العملات المشفرة المشهور بالتفاؤل.

وقال مارتن غاسبر وكاثرين ويب من شركة «كروس تاور» في مذكرة يوم الجمعة الماضي، إن مخاطر احتياطي «بيتكوين»، وهي مقياس للثقة لدى حاملي العملة المشفَّرة على المدى الطويل، أقل حالياً مما كانت عليه عندما وصلت إلى آخر مستوى للقاع في يوليو 2021، وهي حالياً عند مرحلة التوصية بـ«الشراء»، ما يمكن أن يعطي انطباعاً بـ«وزن أكبر يشير إلى أن هذا يمثل قاعاً».

من المؤكد أن «بيتكوين» ما تزال متقلبة، كما كانت دائماً، وقد يكون التداول متقلباً في بيئة يتخذ فيها «الاحتياطي الفيدرالي» توجهاً أكثر تشدداً، وفقاً لـ«ماركو بابيتش»، وهو كبير الاستراتيجيين في «كلوك تاور غروب» (Clocktower Group). و ما يزال ارتباط «بيتكوين» بمؤشر «ستاندرد آند بورز 500» في إحدى أعلى قراءاتها في الـ12 شهراً الماضية.

وأضاف «بابيتش»: «في هذه البيئة لا تريد امتلاك أصول ذات مخاطر عالية للغاية. وتريد امتلاك أشياء أكثر حساسية للقيمة، وأكثر حساسية للنمو العالمي، والتقلبات الدورية، ولهذا السبب لا أعتقد أن تُحقّق العملات المشفرة و«بتكوين» نتائج جيدة حقاً خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة».

قال مايك ماكغلون، من «بلومبيرغ إنتليجنس»، إن مستوى 40 ألف دولار «شكّل النقطة المحورية الرئيسية». بعد ذلك، تصل إلى 50 ألف دولار قبل أن تستأنف العملة اتجاهها التصاعدي نحو توقُّعات تبلغ 100 ألف دولار، على حد قوله.

و أضاف «ماكغلون»: أن «طلب وتبني العملة في تزايد، والعرض يتناقص. يجب أن يعكس شيء ما اتجاه تبني «بيتكوين» المتزايد، أو تشير قواعد الاقتصاد إلى ارتفاع الأسعار. أتوقع أن تظل مسارات الطلب والتبني مواتية».

ولم يكن «ماكغلون» وحده الذي توقع زيادة «بيتكوين» بأكثر من الضعف عن المستويات الحالية، إذ يتوقَّع جوناثان باديلا، المؤسس المشارك لشركة «لاب سنيكردول» Snickerdoodle Labs المتخصصة في عمليات «بلوكتشين»، وتركز على خصوصية البيانات، أن تصل «بيتكوين» إلى هذا المستوى مع حلول نهاية عام 2022، مشيراً أيضاً إلى أنه من المحتمل أن مستوى 40 ألف دولار هو الحد الأدنى، نظراً لمستوى رأس المال المؤسسي الذي يتوقَّع تدفقه في السوق هذا العام.

قال باديلا: «تختلف الطبيعة المؤسسية اختلافاً كبيراً عن التركيز الأساسي على البيع بالتجزئة في عام 2017 و2018.. وهذا يدل على قوة الشراء المؤسسي والطلب من منظور طويل الأجل».

من جانبه، كان ديفيد تاويل، رئيس «بروشين كابيتال» ProChain Capital، مستعداً كي يرى مستوى 38 ألف دولار في عمليات البيع المكثّفة التي شهدها الأسبوع الماضي. لكنَّه أعرب عن أمله في أن يرى أسهم التكنولوجيا الأمريكية تستأنف الانتعاش، ما يشير إلى أنَ «بيتكوين» «بلغت القاع»، بحسب ما قال في تصريحات لبرنامج «كويك تيك ستوك» في «بلومبيرغ».

وأضاف تاويل: «هذا مستوى شراء جيد جداً، خاصة إذا مضينا قدماً، وقمنا بتعديل الخسائر فقط، فأنت تتحدث عن مكاسب تزيد على 50% من عام».