الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

225 ألف دولار لصفحات بخط يد مارتن لوثر كينغ

يعرض موقع للمزادات على الإنترنت بيع أوراق نادرة لصفحات مكتوبة بخط يد رجل الدين والناشط السياسي الراحل مارتن لوثر كينغ من كتابه (خطوة نحو الحرية: قصة مونتغمري) مقابل 225 ألف دولار.

والصفحات جزء من مجموعة نادرة من المدونات الخاصة بالزعيم الأمريكي ذي الأصول الأفريقية، كتب عليها أشهر قائدي حملات الدفاع عن الحقوق المدنية للأمريكيين السود مدوناته التي ألهم بها حركة النضال لإنهاء التمييز العنصري.

وذكر موقع TMZ أن الصفحات المكتوبة بخط اليد تعود إلى الفصل الثالث من الكتاب الذي نشره الدكتور كينغ في عام 1958 حينما كان في التاسعة والعشرين من عمره.

وترصد أوراق الكتاب لحظات مهمة في تاريخ الحقوق المدنية للأمريكيين من أصول أفريقية، وتؤرخ واقعة رفض روزا باركس التخلي عن مقعدها في الحافلة لشخص أبيض في مدينة مونتغمري بولاية ألاباما عام 1955.

وكتب كينغ بخط اليد عن حملة مقاطعة حافلات المواصلات، وهي أول حركة احتجاج واسعة النطاق ضد التمييز العنصري «بعد سلسلة من المشاورات والمكالمات الهاتفية.. اتفقوا على ضرورة مقاطعة الأمريكيين السود للحافلات».

وكانت دار مزادات في نيويورك باعت في 2013 مجموعة من المدونات الخاصة بالسياسي الراحل الحاصل على جائزة نوبل للسلام، مقابل 130 ألف دولار.

واشتملت المجموعة على رسائل وأوراق لصفحات كتب بخط اليد ونسخ لقوائم أسماء مطبوعة على الآلة الكاتبة، من بينها أسماء لشخصيات وكنائس توقع تعرضها لهجمات اعتداء من متطرفين.

ويُعد كينغ من أبرز الشخصيات التي ناضلت في سبيل الحرية وحقوق الإنسان في تاريخ الولايات المتحدة، واغتيل في أبريل 1968.