الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أسهم «سناب شات» تقفز 60%

أسهم «سناب شات» تقفز 60%

تحولت نتائج أعمال شركة سناب المالكة لتطبيق «سناب شات» من الخسائر إلى الأرباح خلال الربع الرابع من العام الماضي، الأمر الذي دفع أسهمها للارتفاع بنسبة تقترب من 60% بالغةً 39 دولاراً وذلك خلال تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الخميس.

وأعلنت الشركة يوم الخميس عن تحقيق صافي أرباح بنهاية الربع الرابع 2021 بلغ نحو 22.5 مليون دولار مقارنة بخسارة بلغت 113 مليون دولار حققتها بنفس الفترة في 2020.

وأسعدت نتائج الشركة المستثمرين الذين كانوا ينتظرون كشف «سناب شات» Snap عن نتائجها وسط القلق المتزايد في وول ستريت بعد إعلان نتائج مالية مخيبة للآمال من شركة ميتا، المالكة لـFacebook الأربعاء الماضي.

يشار إلى أن عائدات «سناب شات» بلغت 1.3 مليار دولار في الربع الرابع 2021، وهو معدل أعلى من 1.2 مليار دولار التي توقعها المحللون وتقديرات وول ستريت ككل.

وأقلقت «سناب شات» المساهمين في الخريف عندما أظهرت الأرقام المالية السابقة أنها تكافح التغييرات في نظام التشغيل iOS من Apple. وتتيح Apple الآن للمستخدمين إلغاء الاشتراك في التتبع، ما يجعل من الصعب على Snap والآخرين الذين يبيعون الإعلانات الرقمية استهداف الإعلانات للمستخدمين في أبل.

ومثل البقية، سارعت شركة «سناب شات» Snap إلى تطوير برنامج إعلانات داخلي جديد ليستخدمه المسوقون لتعويض فقدان بيانات Apple.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن أعمالها الإعلانية، استمرت الشركة في إضافة المستخدمين حيث أصبح لديها نحو 319 مليون مستخدم يومياً مع نهاية الربع الرابع الماضي، بزيادة قدرها 20% عن نفس الفترة من عام 2020.

وأوضحت الشركة أن المستخدمين يرسلون عدداً أقل من الرسائل وينجذبون نحو البرامج ذات النمط التلفزيوني الأصلي على التطبيق ومقاطع الفيديو القصيرة التي أنشأها المستخدمون والمنشورة في موجز Spotlight الخاص بـSnap، وهي فئة جديدة تهدف إلى التنافس مع تيك توك.

وتتوقع «سناب شات» أن تسجل إيرادات في الربع الأول الجاري عند مستوى يراوح ما بين 1.03 مليار و1.08 مليار دولار، وهو ما يوافق توقعات المحللين عند مليار دولار.