السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

سيارات كهربائية تبدأ من 130 ألف درهم بالسوق المحلي

أظهرت جولة لـ«الرؤية» في وكالات لبيع السيارات بالإمارات، ضيق خيارات العملاء الراغبين في اقتناء السيارات الكهربائية في السوق المحلي، إذ إن أغلب الوكالات لا توفر أي خيار للعملاء، والبعض الآخر يوفر خياراً واحداً فقط وبأسعار لا تقل عن 130 ألف درهم.



وأكد موظفو المبيعات في الوكالات التي قامت «الرؤية» بزيارتها مثل «بي إم دبليو، ونيسان، وتويوتا، ورينو وليكزس وجاغوار ولاندروفر ووكيا وبيجو وهيونداي ومرسيدس»، أن هناك موديلات جديدة من السيارات الكهربائية ستتوفر خلال عام 2022 للعملاء في السوق المحلي.



وبالنسبة للخيارات المتاحة في السوق حالياً للعميل، فتمثلت بـ5 موديلات فقط من 5 وكالات، إلى جانب سيارة مستعملة واحدة من علامة بورش، يضاف إليها الخيارات المتاحة من علامة تسلا والتي لا توفر في الأصل إلا سيارات كهربائية وأرخصها تسلا موديل 3 وتبدأ من 166 ألف درهم، وتصل إلى 224 ألف درهم بحسب الميزات، ثم موديل تسلا Y بسعر 234 ألف درهم، وأيضاً توفر الوكالة موديل S بسعر يتجاوز 400 ألف درهم، وموديل X بسعر يتراوح بين 439 و499 ألف درهم.



وخلال جولة «الرؤية» على الوكالات في السوق المحلي، أول سيارة ظهرت أمامنا من وكالة كيو موتورز على شارع الشيخ زايد والتي تعرض سيارات فارهة جديدة ومستعملة من كافة الموديلات، وكان لدى الوكالة سيارة واحدة كهربائية بالكامل ومستعملة من موديل بورش تايكن تيربو إس بسعر 890 ألف درهم وتقطع 500 كم بشحن كامل للبطارية، بقوة 761 حصاناً وتتسارع إلى 100 كم في الساعة خلال 2.8 ثانية.



والسيارة الثانية الكهربائية المتوفرة في السوق كانت من وكالة شفروليه موديل بولت 2019، بسعر 176 ألف درهم وتقطع 520 كم بشحن كامل للبطارية وتتسارع من صفر إلى 100 كم في الساعة خلال 7.3 ثانية، وبالنسبة لوكالة هيونداي فلا توفر أي خيار للمستهلك بالنسبة للسيارات الكهربائية وبحسب مسؤولي المبيعات فإن الوكالة لم توفر هذا الخيار في السوق المحلي منذ سنتين.



وينسحب الأمر على وكالة كيا، والتي لا توفر أيضاً أي سيارة كهربائية للعملاء في السوق المحلي، وبحسب مسؤولي المبيعات في كيا فإن موديل إيفي 6 الكهربائي سيكون متوفراً في السوق المحلي خلال الربع الأول من العام 2022.



أما بالنسبة لوكالة مرسيدس فتوفر خياراً واحداً وهو موديل إي كيو سي 400 مع عرض على السعر ليصل إلى 360 ألف درهم، علماً بأن السيارة تقطع 400 كم بشحنة واحدة للبطارية، وتصل قوة المحرك المزدوج إلى 408 أحصنة وتتسارع من صفر إلى 100 كم في الساعة خلال أقل من خمس ثوانٍ، وعزم دوران 760 نيوتن متر.



وخلال جولة في الوكالات التابعة لمجموعة الطاير للسيارات وهي فورد ولينكولن وجاغوار ومازيراتي وفراري ولاند روفر، فلا توفر الشركة أي سيارات كهربائية للعملاء في السوق المحلي بحسب مسؤولي المبيعات.



وكذلك الأمر بالنسبة لوكالة فولكس فاغن في الإمارات فليس لديها أيضاً أي سيارة كهربائية في السوق المحلي، وينسحب الأمر على وكالة نيسان من شركة العربية للسيارات، كما لا تمتلك تويوتا من الفطيم للسيارات في الإمارات أي خيار سيارة كهربائية في الدولة، وبالنسبة لوكالة بي إم دبليو فالسيارة الكهربائية موديل «أي 3» لن تكون متوفرة في المعرض قبل بداية العام القادم على أقل تقدير بحسب مسؤولي المبيعات.



وتوفر وكالة أودي خياراً وحيداً وهو إي ترون بسعر 456 ألف درهم، والتي تستطيع أن تقطع 457 كم بشحنة واحدة للبطارية والتي كشف الستار عنها للمرة الأولى عام 2015 في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، وتوفر وكالة رينو أيضاً موديل زوي 2 من العربية للسيارات بسعر 138 ألف درهم والتي تقطع 300 كم بشحنة واحدة للبطارية.



وتوفر أيضاً وكالة بورش خيار تايكن الأساسية (كلاسيك) بسعر 435 ألف درهم والتي تقطع 431 كم بشحنة واحدة للبطارية، وبقوة 600 حصان وتتسارع من صفر إلى 100 كم في الساعة خلال أقل من 3.5 ثانية، ويمكنها الوصول لسرعة 200 كم في الساعة في أقل من 12 ثانية.