السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

65% من زوار أيرلندا الشرق أوسطيين من الإمارات

65% من زوار أيرلندا الشرق أوسطيين من الإمارات

أكدت وزيرة السياحة والثقافة والفنون والشؤون المحلية والرياضة والإعلام في أيرلندا، كاثرين مارتن، أن دولة الإمارات تستحوذ على 65% من إجمالي عدد الزوار القادمين من منطقة الشرق الأوسط، وهناك توقعات إيجابية فيما يتعلق بنسبة الطلب على السفر إلى جزيرة أيرلندا خلال العطلات المقبلة.

برنامج دعائي

وقالت مارتن، في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، إن وكالة السياحة الأيرلندية أطلقت برنامجاً دعائياً واسع النطاق، يستهدف وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والإلكترونية والمؤثرين في دولة الإمارات، وستتعاون مع شركاء السفر الرئيسيين مثل «ويغو»، أكبر وكالة سفر عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، لإطلاق حملة ترويجية خلال الشهر الجاري، بالتزامن مع عيد القديس باتريك وتستمر حتى يونيو المقبل، مشيرة إلى أن شهر رمضان يعتبر فترة مهمة للبحث والحجز عبر الإنترنت لعطلة العيد.

وأفادت بأن وسائل التواصل الاجتماعي هي منصات مهمة لوكالة السياحة الأيرلندية أيضاً، لإطْلاع الزوار المحتملين على العديد من الأسباب التي تدفعهم للقدوم إلى أيرلندا.

حملة ترويجية

وأضافت أن الحملة الترويجية التي أطلقتها الوكالة في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي تعد الأكبر لها على الإطلاق، وشهدت حضور 17 شركة سياحة من أيرلندا إلى الإمارات، وشاركت هذه الشركات في ورش العمل وفعاليات لتعزيز التواصل مع الشركاء في أبوظبي ودبي، وأبرمت هذه الشركات صفقات واتفاقات مع أكثر من 200 من منظمي الرحلات السياحية ووكلاء السفر في الإمارات.

وأوضحت مارتن أن الهدف من زيارتها للإمارات هو عقد اجتماعات منتظمة مع مسؤولين من الحكومة الإماراتية لبحث سبل توطيد العلاقات على الأصعدة كافة، إلى جانب حضور معرض إكسبو وإلإعلان عن الفعاليات والأنشطة التي سوف يستضيفها المعرض وينظمها الجناح الأيرلندي بمناسبة اليوم الوطني الأيرلندي بداية من 16 مارس المقبل.

صادرات وسياحة

وقالت إن حجم الصادرات الأيرلندية إلى الإمارات عام 2020 وصل إلى نحو 828 مليون يورو بنمو 48.6%، مقارنة مع حجم الصادرات في 2019، الذي بلغ 557 مليون يورو.

وأكدت مارتن أن قطاع السياحة يعتبر من القطاعات الحيوية في أيرلندا، إذ سجّلت السياحة في الجزيرة خلال عام 2019 معدلات نمو قياسية، واستقبلت نحو 11.3 مليون زائر أجنبي، الأمر الذي أسهم بنحو 6.97 مليار دولار في الاقتصاد، كما وفرت نحو 325 ألف وظيفة عبر مجتمعات الجزيرة، بحسب تقديرات وكالة السياحة الأيرلندية، مشيرة إلى أن عدد الزوار من منطقة الشرق الأوسط وصل قبل جائحة فيروس كورونا 75 ألف زائر.

شركات الطيران

وعن الشراكة مع شركات الطيران الإماراتية قالت مارتن إنه تم توقيع اتفاقات مع شركات طيران مستقلة لزيادة عدد رحلاتها بسبب تزايد الطلب، وإن هناك شركتَي طيران تقدّمان رحلات مباشرة من الإمارات إلى أيرلندا، مشيرة إلى أن طيران الإمارات تسيّر رحلات يومية من دبي إلى دبلن؛ واعتباراً من 28 مارس، ستسير 11 رحلة أسبوعياً، كما تسيّر الاتحاد للطيران حالياً 3 رحلات من أبوظبي إلى دبلن أسبوعياً؛ واعتباراً من 30 مايو، ستغطي خدمات الشركة 4 أيام في الأسبوع، وستزداد رحلاتها إلى 7 رحلات أسبوعياً ابتداءً من يوليو المقبل.

السياحة المستدامة

وقالت مارتن إن تركيز الوزارة خلال العامين الماضيين كان يستهدف الحفاظ على استمرارية القطاع، ونجحت الوزارة في تطوير سياسة سياحية وطنية جديدة تسعى إلى تعميم الاستدامة، لافتة إلى أن فريق عمل السياحة المستدامة أعد مجموعة من الإجراءات التي تعزز ممارسات السياحة المستدامة من خلال مجموعة من التدابير، التي تتضمن وضع إطار عمل للإبلاغ عن معدلات الكربون، لقياس أداء شركات السياحة الأيرلندية.

متطلبات السفر

وعن متطلبات السفر إلى أيرلندا، قالت إن نحو 95% من السكان البالغين في أيرلندا تلقوا الجرعات المطلوبة من لقاح كوفيد-19، و80% منهم تلقوا جرعة إضافية معزّزة، وفي 21 يناير، أعلنت الحكومة الأيرلندية أن جميع قيود الصحة العامة لـفيروس كورونا أوشكت على الانتهاء، وعليه، استأنفت المطاعم والمقاهي أعمالها العادية، وتمّ رفع القيود المفروضة على الفعاليات الداخلية كما الخارجية، بما في ذلك المباريات الرياضية، مشيرة إلى أنه يمكن للزائرين الإماراتيين دخول أيرلندا دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، ويطلب من المسافرين الذين يصلون إلى أيرلندا الحصول على تطعيم كامل بلقاح معتمد من وكالة الأدوية الأوروبية، أو الحصول على نتيجة سلبية من اختبار PCR قبل 72 ساعة من الوصول.

أطلقت وكالة السياحة الأيرلندية الحملة الإعلانية «الزر الأخضر 2022» مباشرة في الإمارات في فبراير، وتستمر حتى نهاية أبريل، على قنوات عدة، بما في ذلك القنوات الرقمية والراديو والقنوات الخارجية.

ومن المتوقع أن يصل صدى هذه الحملة إلى مليوني سائح محتمل، وتقدم الحملة رسالة مفادها «احجز الآن» وتهدف إلى زيادة أعداد الزائرين وحجوزات الرحلات إلى أيرلندا العام الجاري.