الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«الطاقة الدولية»: السعودية والإمارات تمتلكان فائضاً يعوض نقص النفط الروسي

«الطاقة الدولية»: السعودية والإمارات تمتلكان فائضاً يعوض نقص النفط الروسي

أكدت وكالة الطاقة الدولية، أن السعودية والإمارات فقط لديهما طاقة فائضة كبيرة من إنتاج النفط يمكنها أن تساعد على الفور في تعويض النقص الروسي.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم الأربعاء، أنه من المرجح أن يتم حجب 3 ملايين برميل يومياً من النفط الروسي مع فرض العقوبات وتجنب المشتريات للصادرات الروسية.

وأفاد التقرير بأن تحالف «أوبك بلس» ملتزم في الوقت الحالي باتفاقه على زيادة المعروض بكميات شهرية متواضعة.

وخفضت وكالة الطاقة توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الحالي إلى 2.1 مليون برميل يومياً، وسط مخاوف من حصول صدمة على صعيد عرض النفط العالمي.

وذكر التقرير أن العقوبات على النفط الروسي قد تسبب صدمة للاقتصاد العالمي، حيث تعد روسيا أكبر مصدر للنفط في العالم، حيث تشحن 8 ملايين برميل يومياً من النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

وأشار التقرير إلى تعديل تقديرات إنتاجية المصافي العالمية لعام 2022 بخفضها بمقدار 860 ألف برميل في اليوم منذ تقرير الشهر الماضي، حيث لا يُتوقع أن تقابل الزيادات في أماكن أخرى انخفاضاً بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً في الإنتاج الروسي.

وتوقع التقرير أن يشهد عام 2022 ارتفاع استهلاك المصافي على مستوى العالم بمقدار 2.9 مليون برميل يومياً على أساس سنوي إلى 80.8 مليون برميل يومياً.