الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مشاركة فعالة لصناعة الفضاء والدفاع والأمن الإيطالية في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية

مشاركة فعالة لصناعة الفضاء والدفاع والأمن الإيطالية في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية

اختارت وكالة التجارة الإيطالية، بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الإمارات العربية المتحدة والقنصلية العامة في دبي واتحاد الصناعات الإيطالية للفضاء والدفاع والأمن AIAD عشر شركات لتشارك ضمن الجناح الإيطالي الرسمي الذي يتم تنظيمه من قبل وكالة التجارة الإيطالية، في المؤتمر الدولي الـ72 للملاحة الفضائية 2021، والذي انطلق اليوم ويستمر حتى 29 أكتوبر في دبي.

وتدور فكرة المعرض هذا العام حول شعار «الإلهام والابتكار والاستكشافات كلها في سبيل خدمة البشرية» ويمثل هذا العام أهمية كبيرة بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم اختيارها كأول دولة عربية تستضيف المؤتمر منذ بداية تنظيمه وانطلاقه في عام 1950.

وبلغ حجم المبيعات المرتبطة بصناعة الفضاء والدفاع والأمن في إيطاليا 17 مليار يورو خلال عام 2020، إلى جانب توظيف 230 ألف موظف لتصبح إيطاليا في المرتبة الرابعة كأكبر دولة منتجة في هذا القطاع في أوروبا ولتصنّف في المرتبة السابعة كأكبر الدول إنتاجاً عالمياً.

وتتمتع إيطاليا بخبرة واسعة في هذا القطاع، بدءاً من تجميع الطائرات والمروحيات والأقمار الصناعية الصغيرة ومنصات الإطلاق والقوارب والمركبات العسكرية، مروراً بصناعة الأنظمة والأنظمة الفرعية (مثل أنظمة الهبوط وأنظمة الدفاع والتوجيه والاتصالات على متن الطائرة وعلى الأرض والرادارات ووضعيات الطيران)، وصولاً إلى صناعة الأجزاء والمكونات المنفصلة وأعمال التصميم والهندسة والتجربة والاختبار والصيانة.

وصرّح نيكولا لينير سفير إيطاليا لدى الإمارات: "على مدى السنوات الخمس الماضية، اعتمد المجتمع الدولي بشكل كبير على الخبرة والابتكار التي تمتلكها إيطاليا وتجربتها في مجال الملاحة الجوية والفضاء والدفاع الفضائي البري، ما أدى إلى زيادة مطردة في حجم المبيعات (من 15.5 مليار يورو إلى 17 مليار يورو على مدى العامين الماضيين). حيث بلغت صادرات قطاعات الملاحة الجوية والفضاء والأجهزة ذات الصلة وحدها ما يقرب من 6.1 مليار يورو خلال فترة ما قبل الجائحة (2019) بزيادة تقدر بنحو 7.5% مقارنة بالعام السابق. وبفضل الدور الريادي الذي نلعبه في هذا القطاع تمكنا من العمل عن قرب مع وكالة الإمارات للفضاء، حيث نقدم الدعم لدولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف الجوانب بما في ذلك استكشاف الفضاء والعلوم والتكنولوجيا والخدمات والتطبيقات، فضلاً عن تبادل الخبرات والدراسات والأبحاث المرتبطة بالفضاء."

من جانبه قال أميديو سكاربا المفوض التجاري الإيطالي لدى دولة الإمارات: «خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، بلغت قيمة الصادرات الإيطالية في مجال الفضاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 33 مليون يورو، وفي نفس الفترة من عام 2021، شهدنا زيادة إلى نحو 38 مليون يورو. وعلاوة على أن إيطاليا تحتل المرتبة التاسعة بين قائمة الدول المصدرة لتقنيات الفضاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فإنها تعلب دوراً دولياً بارزاً في تطوير تقنيات الفضاء، وتعد إنجازاتنا من بين أهم التطورات المستخدمة في الآفاق الجديدة للاستدامة والمرونة. تعتمد سلسلة التوريد الوطنية الإيطالية لصناعة الفضاء اعتماداً كبيراً على خبرة الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تشكل حالياً 80% من الصناعة وتتركز بشكل أساسي في 5 مناطق رئيسية في إيطاليا هي بيدمونت ولومبارديا ولازيو وكامبانيا وبوليا، وتتمتع هذه الشركات بمهارات فائقة يتم تعزيزها بشكل أكبر من خلال تعاونها مع الصناعات الوطنية الكبيرة إلى جانب استثماراتها طويلة المدى في مراكز الأبحاث والجامعات، وهو ما نتج عنه أن احتلت إيطاليا مكانة ريادية في مختلف مجالات الملاحة الجوية والفضاء».