الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

تقودها الزيوت النباتية.. أسعار الغذاء العالمية ترتفع 1.1% في يناير

تقودها الزيوت النباتية.. أسعار الغذاء العالمية ترتفع 1.1% في يناير

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة فاو، إن أسعار المواد الغذائية حول العالم ارتفعت في يناير الماضي بنسبة 1.1%، لتظل قرب أعلى مستوياتها في 10 سنوات.

وحسب بيان «فاو»، جاء الارتفاع جراء الزيادة الكبيرة في مؤشر أسعار الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان التي عوّض عنها بشكل جزئي انخفاض أسعار السكر للشهر الثاني على التوالي.

وبقيت المؤشرات الفرعية للحوم والحبوب من دون تغيير يذكر.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة الذي يتابع السلع الغذائية الأكثر تداولاً في العالم 135.7 نقطة الشهر الماضي مقابل 134.1 نقطة في ديسمبر الماضي، بعد تعديله بالزيادة. وكان الرقم 133.7 في التقدير السابق.

وساهم ارتفاع أسعار المواد الغذائية في زيادة التضخم على نطاق أوسع مع تعافي الاقتصادات من أزمة فيروس كوفيد-19.

في نفس حذرت منظمة فاو، من أن ارتفاع التكاليف يعرض السكان الأكثر فقراً للخطر في البلدان التي تعتمد على الاستيراد.

ورفعت المنظمة توقعاتها لإنتاج الحبوب في العالم عام 2021 إلى 2.793 مليار طن من تقدير سابق بلغ 2.791 مليار طن حسب توقعاتها لإمدادات الحبوب والطلب.

وأوضحت فاو أن مؤشرها الشهري للزيوت النباتية ارتفع 4.2% في يناير ليبلغ مستويات قياسية تحولت إلى أعلى بسبب تراجع المتاح للتصدير وقيود أخرى على جانب العرض، ولا سيما نقص العمالة والطقس غير المواتي.

وكان ارتفاع مؤشر فاو لأسعار الحبوب 0.1% فقط، وتضمن هذا المؤشر زيادة أسعار الذرة بنسبة 3.8% في الشهر مدفوعة بالمخاوف المتعلقة باستمرار ظروف الجفاف في أمريكا الجنوبية.

في المقابل، انخفضت أسعار القمح 3.1% على خلفية زيادة المحاصيل في أستراليا والأرجنتين.

كان السكر هو المؤشر الوحيد الذي سجل انخفاضاً، حيث تراجع بنسبة 3.1% عن الشهر السابق. وأوضحت أن ذلك يرجع جزئياً إلى توقعات الإنتاج المواتية في المُصدرين الرئيسيين: الهند، وتايلاند.