الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

خسائر قياسية لعملة «تيرا دولار».. هل تفلح محاولات الإنعاش في وقف التراجع؟

خسائر قياسية لعملة «تيرا دولار».. هل تفلح محاولات الإنعاش في وقف التراجع؟

فشلت عملة تيرا دولار والعملات المشفرة المستقرة المرتبطة بأصول مادية في الحفاظ على ارتباطها بقيمة أصولها، لتسجل تراجعات قياسية في ظل ابتعاد المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطرة والحذر من تداعيات الاضطرابات في الأسواق.

وstablecoins هي عملات مشفرة مصممة للحفاظ على استقرار أسعار العملات الورقية (القوية) مع الحفاظ على الأمن والسرعة والكلفة المنخفضة لمعاملات الأصول الافتراضية.

وحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ، تعتمد معظم العملات المستقرة على الخوارزميات، والتي تستخدم مزيجاً معقداً من كود الكمبيوتر وحوافز المتداولين للحفاظ على ربط عملاتهم من واحد إلى واحد مقابل الدولار.

وأشعل انهيار «تيرا دولار» من جديد النقاش حول العملات المستقرة الخوارزمية، وهو موضوع مثير للجدل داخل صناعة العملات المشفرة. حيث هوت إلى نحو 23 سنتاً، بعد أيام من كسر ارتباطها بالدولار البالغ 1 إلى 1، في ظل تبخر الثقة في المشروع.

وتعد معدلات الحالية للحوافز أقل من هذا الحد وإن لم يكن عند الحد الأقصى البالغ 80% لعملة «تيرا دولار» بتداولات يوم الأربعاء.

أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبيرغ أن عملة التيثر، أكبر عملة مستقرة تدعي أنها مدعومة بأصول فعلية بما في ذلك الدولار، كانت تتداول بشكل طفيف بعيداً عن ربط عملتها بالدولار عند نحو 97 سنتاً.

ويحاول داعمو عملة «تيرا دولار» جمع نحو 1.5 مليار دولار لإنقاذها، بعد تحطمها عن مستوى قيمتها المعادلة للدولار، وفقاً لكومار غوراف، المؤسس والرئيس التنفيذي لمزود السيولة المشفرة «كاشا».

وذكرت غوراف في مقابلة مع «بلومبيرغ» أن المستثمرين في الصفقة المقترحة سيتمكنون من شراء عملة «لونا» بخصم 50% عن سعرها الفوري.

وانهارت قيمة «لونا»، الرمز المميز الذي يمثل جزءاً من آلية «تيرا دولار» للربط بالعملة الأمريكية، بنحو 95% خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في استراتيجية بلوك تشين دان ليباو التابعة لـ«مولدلار لإدارة الأصول»: «إن العملات المستقرة الخوارزمية في مرحلة تجريبية حالياً»، مضيفاً أن العملات المدعومة بكمية متزايدة أو متناقصة في رمز البروتوكول الخاص بالعملة المستقرة تشكل «فئة محفوفة بالمخاطر بشكل خاص».

ويوم الأربعاء، أعلن كشف دو كوون، الداعم الرئيسي لـ«تيرا دولار»، عن إجراءات تهدف إلى إعادة العملة إلى سعر 1 دولار، والذي يتضمن سك عملة «لونا» بوتيرة متزايدة.

أظهرت البيانات، ارتفاع إجمالي المعروض المتداول من لونا إلى 1.46 مليار توكن من 377 مليون يوم أمس.