الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أبل تتفاوض لشراء عملاقة ألعاب الفيديو EA

أبل تتفاوض لشراء عملاقة ألعاب الفيديو EA

قال موقع Mac Rumors إن شركة أبل تجري مفاوضات على صفقة استحواذ على شركة ألعاب الفيديو العملاقة Electronic Arts المعروفة اختصاراً بـEA، وذلك حسب بعض التقارير التي تناقلت الخبر.

وتحدثت EA إلى العديد من المشترين المحتملين، بما في ذلك أبل وأمازون وديزني، حيث تبحث عن ترتيب لإتمام صفقة اندماج.. ورفضت أبل والشركات الأخرى التعليق، وحالة المحادثات غير معروفة في الوقت الحالي، لكن أبل لديها اهتمام بالألعاب بسبب خدمة Apple Arcade الخاصة بها.

وكانت شركة ديزني هي الاختيار الأول لشركة EA، وقد اتصلت شركة الألعاب بنظيرتها ديزني في مارس لإقامة علاقة أكثر جدوى من صفقات الترخيص التي تعتمد عليها، لكن ديزني قررت عدم متابعة الشراء.. وتحدثت EA أيضاً مع NBCUniversal وكانت على وشك التوصل إلى اتفاق، لكن تم إنهاء المحادثات بسبب الخلافات حول السعر والهيكل، ويريد أندرو ويلسون، الرئيس التنفيذي لشركة EA، البقاء على رأس عمله بعد الاندماج، ما قد يتسبب في حدوث مشكلات في حال اختارت أبل شراء الشركة.

وتعد EA واحدة من أكبر شركات ألعاب الفيديو، وهي معروفة بامتيازات الألعاب التي تشمل «The Sims» و«Battlefield» و«Apex Legends» و«SimCity» و«DragonAge» و«FIFA» وغيرها المزيد.

وكانت هناك بعض الشائعات المشكوك فيها حول هدف أبل للمنافسة في مساحة ألعاب تسمى AAA، وإصدار ألعاب تنافس تلك المتوفرة على منصات بلايستيشن وإكس بوكس، لكن حتى الآن تمسكت الشركة بألعاب أبسط مصممة لأجهزة آيفون والحواسب اللوحية آيباد وApple TV.

ومنذ عام 2019، عرضت أبل خدمة ألعاب Apple Arcade بقيمة 4.99 دولار أمريكي شهرياً، والتي كانت تنمو باطراد مع ألعاب جديدة بشكل شهري. ويمكن أن تحصل أبل من خلال الاستحواذ على EA على إمكانية الوصول إلى مستوى أعلى من الألعاب وعدد من امتيازات الألعاب ذات الشعبية الكبيرة، لكن يبقى أن نرى ما إذا كانت أبل جادة في الدخول في الألعاب بطريقة أكبر.

هناك قدر ملحوظ من عمليات الدمج الجارية في عالم الألعاب في الوقت الحالي، حيث اشترت ميكروسوفت مؤخراً Activision Blizzard مقابل 70 مليار دولار تقريباً، وكذلك اشترت سوني شركة Bungie مقابل 3.6 مليار دولار.

ومن الطبيعي أن تهتم الشركة العملاقة أبل بمجال ألعاب الفيديو المتقدمة، خصوصاً أن هذا القطاع يدر أرباحاً كبيرة جداً.. وفي حال تمت هذه الصفقة، ربما تحدث ثورة كبيرة في عالم ألعاب الفيديو وبالنسبة لأبل أيضاً.

وكانت شركة EA قد فقدت مؤخراً امتياز تسمية لعبة كرة القدم الشهيرة الخاصة بها، التي تسمى فيفا، حيث أخفقت في التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتمديد امتيازها لفترة أطول.. وكانت الشركة قد أطلقت الاسم على لعبتها منذ القرن الماضي، وستحمل النسخة القادمة من اللعبة اسم فيفا للمرة الأخيرة قبل أن تغيره، حيث ستكون لعبة FIFA 23 هي الأخيرة، وستشهد كأس العالم للرجال والسيدات للمرة الأولى في إصدار واحد.