السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«العمدة» يجمع 10 آلاف شريط فيديو ويحلم بعرضها في متحف

حوّل بريطاني مهووس بجمع أشرطة الفيديو القديمة منزله إلى متجر تتكدس بداخله الآلاف من شرائط تسجيل الفيديو من نوع (VHS).

ويحتفظ الرجل المعروف بلقب «ذا مايور» أو العمدة، بأكثر من 10 آلاف شريط فيديو، من بينها تسجيلات فيديو نادرة يعود بعضها لبداية عصر انتشار شرائط الفيديو في السبعينيات، وأخرى سبقت عهد تنظيم توزيع الأفلام عبر المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام.

وبحسب صديقه المهووس أيضاً بشرائط الفيديو القديمة، جون لونت، تغطي شرائط الفيديو منزل «العمدة» من الأرض إلى السقف بحيث لم تعد لديه مساحة كافية لجمع المزيد.

وكشف لونت لصحيفة ليفربول إيكو: «صُدمت عندما رأيتها أول مرة، فهي ليست مجموعة أفلام محفوظة بالمنزل فحسب، بل إن طريقة عرضها تدفعك للشعور بوجودك داخل متجر أفلام حقيقي».

ويأمل «العمدة» في إنشاء متحف خاص لعرض مجموعته النادرة من شرائط الفيديو لعرضها للجمهور أو المشاركة في معارض وفعاليات الأفلام الكلاسيكية.

ويتفرغ الرجل للعمل في جمع شرائط الفيديو ويسافر لجميع أنحاء العالم من أجل اقتناء مجموعة جديدة، ولا يبيع منها إلا ما يملك منه نسخة أخرى.

وحصل «العمدة» على الجزء الأكبر من مجموعته من متجر فيديو قديم حمل اسم «عمران فيديو» في بلدة «والسال» بمنطقة ويست ميدلاندز بعد إغلاقه.

ولا يفكر الرجل في التوقف عن هوايته التي بدأها في عام 1993، ويؤكد أنه غير نادم على عدم تحويل شرائط الفيديو القديمة إلى نسخ أقراص الفيديو، مبيناً أن الزمن قد تجاوزها أيضاً، مبيناً أن البعض عاد لمشاهدة الأفلام القديمة باستخدام أجهزة تشغيل شرائط الفيديو الموجودة بمنازلهم.