السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مدير «حماية حقوق الملكية الفكرية» بجمارك دبي: ضبطنا بضائع مغشوشة بـ35 مليون درهم

مدير «حماية حقوق الملكية الفكرية» بجمارك دبي: ضبطنا بضائع مغشوشة بـ35 مليون درهم

يوسف مبارك

أكد يوسف عزير مبارك مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، أن القيمة المالية للبضائع والمنتجات المقلدة التي تم ضبطها في غضون 9 أشهر تبلع 35 مليون درهم، وأشار في تصريحات للرؤية أن الحقائب والأحذية والملابس والنظارات والساعات على رأس المنتجات الأكثر تعرضاً للتزييف والتقليد، كما تحدث عن بعض المحاور الأخرى في هذا الحوار، وعلى رأسها تنفيذ القانون بقوة وحزم لضمان حماية حقوق الملكية الفكرية.

كيف تتم مصادرة البضائع المقلدة في المنافذ الحدودية؟

في حال تم إيقاف الشحنة من خلال محرك المخاطر، أو بالاشتباه تتم إحالة عينات من الشحنة الى قسم حل نزاعات الملكية الفكرية للتأكد من كونها مقلدة من عدمه، وفي حال تم إثبات التقليد، يتم مصادرة البضائع وإعادة تدوير البضاعة حسب المادة 145 من قانون الجمارك الموحد.


كم عملية مصادرة قامت بها جمارك دبي في 2020 و2021؟


بلغ إجمالي عدد ضبطيات الملكية الفكرية التي أنجزتها الدائرة في 9 أشهر من يناير الى سبتمبر من عام 2021 نحو 281، وفي عام 2020 بلغ عدد ضبطيات الملكية الفكرية 255 ضبطية.

كم قيمة البضائع التي تم مصادرتها؟

تبلغ القيمة التقديرية لضبطيات الملكية الفكرية التي أنجزتها الدائرة في 9 أشهر من يناير الى سبتمبر من عام 2021 نحو 35.83 مليون درهم.

ما نوع البضائع الذي تتم مصادرتها بكثرة؟

تشمل ضبطيات الملكية الفكرية البضائع المقلدة لمختلف أنواع البضائع ومن ضمنها الحقائب والأحذية والملابس ومواد العناية الشخصية والأجهزة الإلكترونية والسجائر والساعات وقطع غيار السيارات والنظارات.



من يتكفل بإتلاف البضائع التي يتم مصادرتها؟ وكيف يتم ذلك؟


يتم استهداف جميع المنافذ الجمركية في دبي للتصدي لمحاولات تهريب البضائع المقلدة ويأتي اكثرهم ضبطاً في مراكز جبل علي والمراكز الجوية. وتحرص جمارك دبي بالتعاون والتنسيق مع أصحاب العلامات التجارية على التخلص من البضائع المقلدة عبر عمليات إعادة تدويرها بواسطة شركات مختصة في هذا الجانب.

كم عملية إتلاف تمت في 2020 و2021؟

تم خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 إعادة تدوير نحو 1.011 مليون قطعة من البضائع المقلدة لـ153 علامة تجارية، وفي عام 2020 تمت إعادة تدوير نحو 161.75 ألف قطعة من البضائع المقلدة لـ60 علامة تجارية.

هل المقلد يقتصر على «الكوبي رقم 1» و«الماستر كوبي» أو كل ما يحمل علامة ماركة عالمية؟

في حال كانت كمية البضائع المحمولة مع الأفراد تجارية يتم التحقق منها إن كانت مقلدة أو أصلية وفي حال كانت مقلدة يتم تطبيق القوانين عليها. ويتم التحقق من التقليد بالتعاون مع أصحاب العلامات التجارية والمختبرات المختصة.