الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مشاهير الفن يتلألؤون على السجادة الحمراء لـ«القاهرة السينمائي»

شهد حفل افتتاح النسخة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي احتضنته دار الأوبرا المصرية، حضوراً كثيفاً من نجوم الفن وصناع السينما من مصر والدول العربية والعالم، وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين، والشخصيات البارزة.

بدأ الحفل بظهور الفنان خالد الصاوي، الذي قدم فقرة كوميدية بمشاركة الفنان علي ربيع، عن دور السينما في دعم ثقافة الاختلاف، ثم ظهرت الإعلامية منى عبدالوهاب، لتقديم باقي فقرات الحفل.

وأكد المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، في كلمته خلال حفل الافتتاح، أن الدعم والتشجيع الذي تلقاه على مدار سنوات رئاسته للمهرجان، كان دافعاً كبيراً له للتطوير دورة تلو أخرى.



وأضاف أن المهرجانات الفنية ونجوم الفن والأدباء هم قوى مصر الناعمة، وذلك قبل أن يتم عرض مقطع فيديو جرى من خلاله استعراض صور أبرز النجوم الذين رحلوا عن عالمنا خلال الفترة الماضية، من بينهم سهير البابلي، عزت العلايلي، يوسف شعبان، سمير غانم، دلال عبدالعزيز، وغيرهم.

ووجّه حفظي، الدعوة لوزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، لافتتاح الدورة الـ٤٣.

وأكدت الوزيرة في كلمتها دعم مصر الدائم للثقافة والفنون، واعتزازها بالمكانة التي وصل إليها مهرجان القاهرة باعتباره المهرجان العربي الوحيد المصنف ضمن مهرجانات الفئة الأولى من الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس.



على صعيد آخر، جرى استعراض بروموهات الأفلام المشاركة ضمن المسابقة الدولية، والإعلان عن أسماء لجنة تحكيم نفس المسابقة، وعن اسم رئيس اللجنة المخرج الصربي أمير كوتسوريتسا، الذي صعد على خشبة المسرح بصحبة فرقة موسيقية، قبل أن يلقي كلمة بهذه المناسبة، أعقب ذلك عزف الموسيقار الكبير هاني شنودة، لحن أغنية «سينما الحياة» التي غنتها الفنانة هند عبدالحليم..



وظهرت الفنانة منى زكي، لتقديم الفنان كريم عبدالعزيز الذي حصل على جائزة فاتن حمامة للتميز، تقديراً لمسيرته المهنية، ووجّه كريم الشكر لوالده المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، ووالدته وزوجته، وعبر عن سعادته بالجائزة التي تحمل اسم مهرجان القاهرة وفاتن حمامة، وأن من سلمته الجائزة هي رفيقة مشواره منى زكي.



أما جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر التي حصلت عليها الفنانة الكبيرة نيللي، فقد قدمها الفنان الكبير سمير صبري، الذي استعاد العديد من الذكريات التي جمعته بنيللي على مدار مشوارهما المهني، واختتم الحفل بعرض أغنية، من غناء الفنان حميد الشاعري.

هذا ووصل عدد الأفلام المشاركة في المهرجان إلى 111 فيلماً، من 63 دولة..



يذكر أن فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي انطلقت أمس الجمعة، من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل.