الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

في افتتاح «القاهرة السينمائي 43».. حضر الرعاة وغابت الفساتين وفيلم الافتتاح!

بافتتاح غلبت عليه المحلية، وفقرات تراوح بين الظريفة والمملة، انطلقت دورة مهرجان القاهرة الثالثة والأربعين مساء الجمعة 26 نوفمبر، والتي تستمر حتى الخامس من ديسمبر.

وعلى الرغم من حضور عدد لا بأس به من النجوم العالميين، على رأسهم المخرج إمير كوستاريتسا، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، غلب على الافتتاح الحضور المكثف للنجوم والنجمات المصريين، ومراسم السجادة الحمراء التي ينتظرها الإعلام وكثير من الجمهور.



وكان من الملاحظ اختيار النجمات لفساتين سهرة أنيقة، ولكن غير مثيرة للنميمة والقيل والقال على مواقع الأخبار وصفحات التواصل الاجتماعي.

وهي الظاهرة التي انتقدها البعض في دورات مهرجاني «الجونة» و«القاهرة» خلال السنوات الماضية.



من ناحية أخرى حافظت إدارة المهرجان على الشكل الاحتفالي للسجادة ومراسم الحفل، واستخدام الأغاني والاستعراضات ومقاطع الفيديو على طريقة حفل الأوسكار وغيره من الفعاليات المشابهة.

كما عزف الموسيقار هاني شنودة على البيانو أغنية من تلحينه عن المهرجان غنتها هند عبدالحليم.



ورغم أن الكلمات الافتتاحية والفقرات التي يقدمها النجوم جاءت أقل نسبياً من الدورتين السابقتين، لكن المراسم جاءت أيضاً طويلة، ويبدو أن إدارة المهرجان أدركت متأخراً طول زمن هذه المراسم، فقررت في اللحظات الأخيرة أن تلغي عرض فيلم الافتتاحOfficial Competition الذي يشارك في بطولته بينلوبي كروز وأنطونيو بانديراس.

ومن المعروف أن طول مراسم حفلات الافتتاح في المهرجانات المصرية تتسبب في عزوف الكثيرين عن حضور عرض فيلم الافتتاح الذي يأتي في نهاية سهرة مرهقة تبدأ في السادسة وتنتهي أحياناً في الحادية عشرة مساء!



قبل «القاهرة» ألغى كل من مهرجاني «الإسكندرية لدول البحر المتوسط» و«الجونة» فقرة فيلم الافتتاح، ولم يعلنا عن وجود فيلم، لكن «القاهرة» ألغى الفكرة بعد إعلان اسم الفيلم والمعلومات الخاصة به.

شارك في تقديم الحفل النجم خالد الصاوي، والمذيعة منى عبدالوهاب، ونالت الفقرات التي قدمها الصاوي وعبدالوهاب العديد من الانتقادات على مواقع التواصل، كذلك الفقرة التي صاحبت صعود إمير كوستاريتسا إلى المسرح.



ولكن أشاد معظم الجماهير بفقرتَي تكريم كريم عبدالعزيز التي قدمتها منى زكي، وتكريم نيللي التي قدمها سمير صبري، وحظيت الفقرة الأخيرة تحديداً بأكبر قدر من التصفيق والضحك، بسبب حضور سمير صبري الطاغي رغم ظروفه الصحية.

من الظواهر الملحوظة في دورة هذا العام الحضور الكثيف للرعاة، بعد أن استطاع رئيس المهرجان الحالي محمد حفظي جذب عدد من الشركات الكبيرة لتقديم رعاية للمهرجان، وإلى جانب ملصقات الدعاية لهذه الشركات في أنحاء المهرجان، كذلك أعدت إحدى الشركات أغنية إعلانية عرضت في نهاية مراسم حفل الافتتاح!