الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

20 لـ200 دولار للدخول.. احتفالات القاهرة بـ2022 تشهد غياب النجوم

يعتبر غياب نجوم الصف الأول عن حفلات رأس السنة الجديدة السمة الغالبة على احتفالات القاهرة ببزوغ فجر 2022، وقد يكون هذا بسبب منع الحكومة المصرية للاحتفالات الكبرى الخاصة بالمطربين والتجمعات الكبيرة داخل الفنادق، وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء المصري باقتصار الأفراح والحفلات في الأماكن المفتوحة والمكشوفة فقط، مع اتباع الإجراءات الاحترازية.

وأكد منظمو حفلات لـ«الرؤية»، أنه جرى إلغاء كل الحفلات التي تحتضنها القاعات المغلقة والتي تم الإعلان عنها من قبل ومنها حفلة الفنان هاني شاكر على سبيل المثال، حيث جرى إلغاء كافة التصاريح الخاصة بها بواسطة نقابة المهن الموسيقية.

وأشاروا إلى أن أسعار تذاكر الحفلات التي ستنطلق بداية من 30 ديسمبر حتى 31 ديسمبر والتي سيسدل عليها الستار عند الثانية عشرة تماماً من صباح ليلة رأس السنة، تراوح بين 20 إلى 200 دولار، متوقعين أن يؤثر غياب مطربي المهرجانات عن الحفلات في نسبة الحضور.

وعن أجر المطربين خلال الحفلات، مشيرين إلى الشريحة الأولى تضم كبار النجوم والذين سيغيبون هذا العام فيما تبدأ الشريحة الثانية من 250 إلى 300 ألف جنيه في الساعة الواحدة.

حفلات مبكرة



وتشهد احتفالات هذا العام غياباً لنجوم الصف الأول، حيث من المنتظر أن يحيي الفنان عمرو دياب حفلاً بالسعودية ضمن موسم الرياض، كما كان من المتوقع أن تحيي الفنانة أصالة حفلاً تحت سفح الأهرامات إلا أنها اتجهت للرياض فعلياً للمشاركة بحفل غنائي ضخم مع 12 مُطرباً عربياً، بمُشاركة فنان العرب محمد عبده، تشاركها الغناء فيه الفنانة أنغام ما يعني عدم ارتباطها بأي حفلات ليلة رأس السنة بالقاهرة.

وفضّل بعض المطربين أن تكون حفلاتهم في 30 ديسمبر خارج القاهرة، مثل الفنان محمد حماقي الذي يلتقي جمهوره يوم 30 ديسمبر في مدينة الجلالة بالعين السخنة، ويتراوح سعر التذاكر من 100 إلى 200 دولار مقسمة على 3 فئات وهو ما يُمثل 1000، و1950 و2900 جنيه مصري.

كما تُحيي الفنانة نانسي عجرم حفل ليلة رأس السنة في مدينة الجلالة أيضاً، ويُشاركها الحفل الفنان أحمد سعد والفنان رامي عياش، وجاء سعر تذكرة الحفل بأقل من 100 دولار وهو ما يوازي 1200 جنيه مصري.

وفي نفس اليوم وبمُشاركة الفنان الشعبي رضا البحراوي تلتقي الفنانة اللبنانية تلتقي نيكول سابا بجمهورها في حفل تحييه بـ«الجريك كامبس» بوسط القاهرة، ويتراوح سعر التذاكر بين 20 دولاراً إلى 50 دولاراً، مُقسمة إلى ثلاث فئات وهو ما يُمثل 300، 500 و750 جنيه مصري.

كما يُحيي الفنان أحمد شيبة حفلاً يوم 30 ديسمبر داخل أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، ويتراوح سعر التذكرة 100 دولار إلى 150 دولاراً، بما يُعادل 1500 جنيه و2500 جنيه مصري.

خريطة الحفلات



في يوم 31 ديسمبر وفي ليلة رأس السنة كانت الملاحظة الأبرز هي امتداد الحفلات حتى الثانية عشر صباحاً فقط، ومنع امتدادها لوقت إضافي.

والأبرز حفل الرابر ويجز في «فاميلي بارك» بالتجمع الخامس وتراوح أسعار التذاكر بين 20 إلى 30 دولاراً، أي ما يُعادل 300 و500 جنيه.

أما الفنان رامي صبري فيستعد لحفله بمشاركة محمود الليثي الذي يحيي 4 حفلات في هذا اليوم، ويتراوح سعر التذكرة بين 65 إلى 165 دولاراً بما يُعادل 650 و1500 جنيه مصري، على أن تنتهي قبل الثانية عشر مساءً.



ضربة لصناعة الحفلات



أكد المنتج الموسيقي ومنظم الحفلات وليد منصور أن قرار منع إقامة حفلات رأس السنة أضر كثيراً صناعة الحفلات في هذا العام، مشيراً إلى

أن هذه الصناعة كانت قد أخذت في التعافي خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف: لدينا عدد من الحفلات في الأماكن المفتوحة منها حميد الشاعري وهشام عباس في بورتو السخنة في 30 ديسمبر، وحفل لإدوارد وفرقته في نفس اليوم ببورتو سخنة أيضاً، وفي بورتو سعيد مصطفى قمر يُحيي حفلاً أيضاً، أما حمادة هلال فسيحيي حفلاً آخر في 7 يناير في احتفالات الكريسماس.

ولفت إلى انه ألغى حفل تامر حسني، بعد أن خرجت دعوات خاصة vip، مشيراً إلى سعر تذاكر حفلة تامر حسني يتراوح ما بين 2000 جنيه إلى 7000 جنيه بما يُعادل نحو 150 إلى 450 دولاراً.

إلغاء وارتباك



قال متعهد الحفلات خالد الشافعي إن كل الحفلات تم إلغاؤها داخل القاعات المغلقة وهو ما أدى لارتباك كبير لدى متعهدي الحفلات الذين كانوا ينتظرون بدء موسم الحفلات وبداية النشاط والذي يتواكب مع رأس السنة.

وقال الشافعي إن نجوم الصف الأول كلهم حتى الذين أعلنوا عن حفلاتهم في وقت سابق غير مسموح لهم بالغناء خلال ليلة رأس السنة، ومع ضيق الوقت عقب صدور قرار منع حفلات رأس السنة، لم نستطع تنفيذ الحفلات بشكل يتناسب مع الحضور الجماهيري المطلوب في الأماكن المفتوحة، ومن هؤلاء الفنان حكيم الذي فضل إلغاء حفله بالقاهرة، واستبداله بحفلين آخرين في مدينة الجونة بالغردقة.

وأضاف الشافعي: «غياب مطربي المهرجانات أثر على موسم حفلات رأس السنة هذا العام أيضاً، بخلاف منع إقامة الحفلات داخل الفنادق، فوجود مطربي المهرجانات كحمو بيكا وحسن شاكوش وغيرهم أثر أيضاً على عدد الحفلات الـ»out door".

تعطش الجمهور



أما منظم الحفلات إسلام إبراهيم فيقول إن قرار منع الحفلات بشكل كامل كان يُمكن تجاوزه إن اهتم الحضور بتعليمات السلامة الخاصة بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، لأن الجمهور متعطش للاحتفالات خصوصاً احتفالات رأس السنة بما يُمثله اليوم من خصوصية والتخلص من عناء عام كامل، والاستعداد لعام جديد.

وأضاف إسلام: «يوم في السنة ولن يكرر سوى في العام القادم، وفي الأساس إقامة الاحتفالات حتى في الأماكن المفتوحة لن يمنع كورونا بالعكس فهناك شوارع كبرى معروفة بزيادة التدافع خلال احتفالات رأس السنة، وإلقاء الاحتفالات داخل قاعات الفنادق الكبرى لن يمنع الاحتفالات، بالعكس كان يمكن أن يُقلل أعداد الناس في الشوارع، ويحقق مسألة الأمان الذي قصده قرار منع الحفلات ليلة رأس السنة».

وعن أسعار المطربين خلال الحفلات تتراوح بين الأعلى سعراً وهي خاصة بـنجوم الصف الأول والذين غابوا هذا العام عن الحفلات، ومنهم راغب علامة وعمرو دياب وشيرين عبدالوهاب.

وفي الشريحة الثانية يأتي الرابرز ويجز ومروان بابلو، وتختلف أسعارهم طوال العام عنه في باقي العام، بسبب زيادة الإقبال على حفلاتهم، ويعتبران الأعلى، وتراوح أجورهم بين 250 إلى 300 ألف جنيه في الساعة الواحدة.

أما عن مطربي المهرجانات فهم الأقل سعراً فتبدأ أسعارهم بين 20 ألف جنيه مصري إلى 40 ألف جنيه، ويعتبر المطرب عمر كمال هو الأعلى سعراً بين تلك الفئة، إذ حقق نجاحاً في نوعيات أغنيات أخرى بخلاف مطربي المهرجانات.