السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

في يوم الكذب..7 خطوات لاكتشاف الكذاب!

في يوم الكذب..7 خطوات لاكتشاف الكذاب!

كذبة ابريل

لا أحد يحب أن يشعر بأنه خُدع أو تعرض للكذب وخاصة من أقرب الناس إليه أو شريك حياته، لكن هناك طرقاً يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان من تحب مخادعاً، وفقاً لعالمة النفس الأمريكية كارمن هارا مؤلفة كتاب "الالتزام: إيجاد الحب والولاء"، والذي عرضته صحيفة ديلي ميل.

وتؤكد هارا أن الطبيعة البشرية تميل إلى اتخاذ الطريق السهل، وفي كثير من الأحيان يكون الكذب أسهل من النطق بالحقيقة، لذلك يجب أن نشعر بالمسؤولية عن أقوالنا وأفعالنا.

تاريخ من الكذب



الكاذب لم يبدأ بالكذب عليك. إنه يكذب على الأرجح منذ سنوات عديدة على كثير من الناس، ويمكن أن يكون مريضاً يخبر الأكاذيب بشكل اعتيادي وقهري بدلاً مما يسمى "الأكاذيب البيضاء" الصغيرة من حين لآخر.

لذلك احذر من منح الكذابين سيئي السمعة فرصة، لأن من يكذب مرة يكذب دائماً.

كلمة سر الهاتف



إذا كان اقتحام متحف اللوفر يبدو أكثر سهولة من الوصول إلى هاتفه، فمن المحتمل أن تكون هناك أشياء معينة على جهازه لا يريدك أن تراها.

فالشخص الصادق لا يخاف من أن تمسك بهاتفه لأنه ليس لديه ما يخفيه.

وإذا كان من تحب لديه كلمة مرور على هاتفه، فيجب أن يكون على استعداد لإظهار ما بداخله إذا طلبت منه ذلك (والعكس صحيح).

وتشير أوهارا إلى أننا جميعاً نحتفظ ببيانات خاصة أو حساسة في هواتفنا، ولكن إذا كانت النية "سليمة" يجب أن نكون مستعدين لمشاركتها مع أحبائنا.

يقلب الطاولة



في اللحظة التي تفتح فيها فمك لتصارح شريكك بالحقيقة، سيبذل الكاذب قصارى جهده لقلب الطاولة عليك، ويبادر باتهامك بالمسؤولية عن أخطاء في علاقات سابقة.

ويهدف الكاذب من ذلك إلى تحويل التركيز بعيداً عنه، وقد يرتفع صوته ويصفك بالجنون، أو يهدد بإنهاء العلاقة للأبد، أو يخرج من المنزل غاضباً أو متظاهراً بذلك.

تكرار الأعذار



وتشير أوهارا إلى أنه في مرحلة ما، ستنفد أعذار الكاذب (حتى تلك السخيفة).

لذلك سيعمد إلى تكرار الأكاذيب والمبررات، معتمداً على القاعدة البسيطة أنه إذا نجح في إقناعك مرة واحدة، فسوف ينجح مرة أخرى.

وتيقن من أن القصص المتكررة هي على الأرجح أعذار وليست حقائق.

قصص لا تضيف



عندما تفتقر قصص من تحب إلى التفاصيل المهمة، أو يحاول تغيير الموضوع بسرعة، فقد يكذب، وكذلك إذا كانت تلك القصص مليئة بتفاصيل كثيرة لاتهم.

صدق حدسك

إذا شعرت بالفطرة والحدس أن هناك شيئاً غير مريح في رواية الشخص الذي يحدثك، فأنت في الأغلب صادق، وهو كاذب، لأن حدسك ليس مجرد شعور غريزي، بل مصدر الحقيقة النهائي.

والمفتاح هنا هو تهدئة مشاعر الخوف الخاصة بك وتنحية الصدمات الماضية جانباً لتتأمل ما يقوله الحبيب بعقل صافٍ وقلب شجاع، وعندها ستظهر لك الحقيقة.

علامات أخرى



ومن الواضح أن الفروق السلوكية بين الأفراد الصادقين والكاذبين يصعب تمييزها وقياسها، ليس من بينها بالطبع أنف بينوكيو الشهير الذي يكبر مع كل كذبة.

وحلل العلماء 60 دراسة حول الخداع والكذب لكشف أساليب ووسائل من يكرهون الحقيقة وتوصلوا إلى أن من بينها:

تقديم تفاصيل قليلة وغامضة

تكرار الأسئلة قبل الإجابة عليها

الاهتمام بالتفاصيل غير المهمة

العبث بالشعر، أو الضغط بالأصابع على الشفاه.

عدم النظر مباشرة في وجهك.

تغير نبرة الصوت وارتفاعه بدون مبرر.

اللامبالاة: يمكن أن يكون الاستهزاء وقلة التعبير والموقف الملل علامات على الكذب لأن الشخص يحاول تجنب نقل المشاعر والإشارات الممكنة.

الإفراط في التفكير: إذا بدا أن الفرد يفكر بصعوبة شديدة لملء تفاصيل القصة، فقد يكون السبب في ذلك هو أنه يخدعك.

ترتيب عكسي



وهناك استراتيجية أخرى لكشف الكذب تتمثل في أن تطلب من محدثك أن يعيد رواية قصته بشكل عكسي،وهنا سيرتبك ويبدو عليه الإرهاق والحيرة، ومن السهل أن تلاحظ لغة جسده التي تخبرك أنه لا يقول الحقيقة.