السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

30 برنامجاً على أجندة إذاعة القرآن الكريم من الشارقة في رمضان

30 برنامجاً على أجندة إذاعة القرآن الكريم من الشارقة في رمضان

تطل إذاعة القرآن الكريم من الشارقة، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، على مستمعيها في دورتها البرامجية الجديدة لرمضان المقبل من خلال 30 برنامجاً، تحفل بتدبر آيات القرآن والتأمل في كتاب الله وعرض وتفسير القصص والأدعية القرآنية.

وتستعرض البرامج الفروق بين القراءات العشر وتُذكر بسير وأصوات بعض أعلام مشاهير المقرئين الذين رسخت أصواتهم في أرشيف محبي التلاوات الخالدة للذكر الحكيم، كما تخصص الإذاعة لمتابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مسابقات في كل يوم جمعة، وتخصص جوائز نقدية بقيمة 20 ألف درهم.

وتضم برامج الإذاعة للشهر الفضيل، «أمثال القرآن» و«المقارئ الإلكترونية»، و«التفاسير القرآنية» و«قراء الأمصار»، و«آية وعظة» و«صلوا عليه»، و«التفسير الميسر»، و«تلاوات خالدة»، و«فواصل تنبيه بأوقات العبادة»، و«الأدعية القرآنية»، و«ليتدبروا آياته»، و«مساجد الشارقة»، و«أعلام القراء».

كما تشمل البرامج، الموسم الثاني من «الرحمة المهداة»، و«التفسير بالمأثور»، و«أسئلة قرآنية»، و«فروق قرآنية»، و«خلق قرآني»، و«الأداء القرآني»، والموسم الثالث لبرنامجي «روح الآيات»، و«أعلام نزل فيهم القرآن»، والموسم الرابع لبرامج «فضائل الأعمال»، و«مفردات القرآن»، و«القراءات القرآنية»، والموسم الخامس من برنامج «قصص الآيات»، والموسم السادس من برنامج «تأملات قرآنية».



وتتناول الإذاعة الثقافة القرآنية في دورة رمضان المقبل من زوايا مختلفة، من خلال برامج قصيرة تتراوح مدتها من دقيقة إلى 3 دقائق، تقرب من خلالها معاني القرآن الكريم وأبعاده الروحية، كما في برنامج «روح الآيات»، بالإضافة إلى تأملات في عالم القصص التي وردت في القرآن الكريم والتي تعرض بإخراج إذاعي يعتمد الأسلوب الدرامي لتشويق المستمع، من خلال برنامج «قصص الآيات».

ويتعرف المستمعون ضمن فئة البرامج القصيرة أيضاً على مقاصد أحكام وأخلاقيات الشريعة الإسلامية في برنامج «فضائل الأعمال»، وفي إطلالة على الإعجاز العلمي في القرآن يتناول برنامج «تأملات قرآنية» في 3 دقائق لكل حلقة موضوعاً مختلفاً، فيما يتناول برنامج «أعلام نزل فيهم القرآن» في موسمه الثالث شرح وتفسير قصص بعض الآيات القرآنية بأسلوب قصصي يوضح أسباب نزولها والمواقف التي تتحدث عنها، وفي أجواء روحانية يعرض برنامج «آية وعظة» مواعظ إيمانية من وحي آيات القرآن مع الشرح والتفسير.

ولتحفيز المستمعين على التدبر والتعرف على المبادئ القرآنية، تطوف الإذاعة بالمستمعين في معاني الآيات من خلال برنامج «ليتدبروا آياته»، بينما يقدم برنامج «مساجد الشارقة» إضاءات حول مساجد الإمارة من جوانب مختلفة، ويعرض برنامج «الأدعية القرآنية» للأدعية التي وردت في القرآن الكريم مع مقدمة حول فضائلها وتلاوة مميزة لنصوصها.

وينقل برنامج «الرحمة المهداة» مستمعيه إلى عالم السيرة النبوية من خلال عرض بعض المواقف النبوية التي تدل على رحمة النبي صلى الله عليه وسلم، فيما يركز برنامج «مفردات القرآن» على تفسير بعض ألفاظ القرآن الكريم لتبيان الإعجاز البلاغي الوارد فيها، وفي إطلالة أخرى على السيرة النبوية يذكر برنامج «صلوا عليه» المستمعين ببعض محاسن النبي صلى الله عليه وسلم، ويأتي البرنامج بالتعاون مع الدرر السنية.