الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

دعاء اليوم الـ16 من رمضان

دعاء اليوم الـ16 من رمضان

هناك مجموعة من الأدعية المأخوذة من الأولياء والتابعين التي يمكن أن يُرددها المُسلم في اليوم الـ16 من رمضان

رغم أنه لا توجد صيغة محددة للدعاء يرددها المسلم، فإن هناك مجموعة من الأدعية المأخوذة من الأولياء والتابعين التي يمكن أن يُرددها المُسلم في اليوم الـ16 من رمضان.

وإليكم دعاء اليوم الـ16 من شهر رمضان: «عن ابن عباس، عن النَّبي -صلى الله عليه- قال: "اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَجَنِّبْنِي فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ، وَأَدْخِلْنِي فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ".

اللهمَّ في اليوم الـ16 من رمضان إنِّي أسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين".

ومن الدعاء المُستحب: «اللهم في اليوم الـ16 من رمضان أعني في كل أيام شهرك الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.. اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قَبول حسناته، يا هادياً إلى الحق المبين».

ومن دعاء اليوم الـ16 من رمضان: «اللهم زَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ».

ومن دعاء اليوم الـ16 من رمضان أيضاً: «اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.. اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ».