السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

4.5 مليون دولار لجيتار أسطورة «نيرفانا» كورت كوبين

4.5 مليون دولار لجيتار أسطورة «نيرفانا» كورت كوبين

المغني والعازف اشتهر مع فرقة نيرفانا.

بيعت آلة جيتار كهربائي عتيقة تعود للموسيقي الراحل كورت كوبين، أسطورة فرقة الروك الشهيرة «نيرفانا»، مقابل 4.5 مليون دولار، في مزاد نظمته دار جولينز الأمريكية.

وتجاوز الجيتار سعر بيعه المتوقع عند 600 ألف دولار، بعد حرب مزايدة بين هواة جمع التحف من جميع أنحاء العالم، الذين تنافسوا في المزاد عبر الإنترنت وعبر الهاتف.

الجيتار المصمم للاستخدام باليد اليسرى، والذي يعود تصنيعه للعام 1969، كان الآلة الموسيقية المفضلة لدى أيقونة الموسيقى الأمريكي، بحسب مجلة «فارايتي».

وقال المغني ومؤلف الموسيقى في مقابلته الأخيرة مع موقع Guitar World: «أنا أعسر، وليس من السهل العثور على جيتار مصمم مناسب لأمثالي وبجودة عالية وسعر معقول».

وأضاف: «من بين جميع آلات الجيتار الأخرى هذا هو الجيتار المفضل لدي، وقد امتلكت اثنين فقط من نوعه».

واشتهر الجيتار الموسيقي بصورة خاصة بظهوره في فيديو تاريخي لأغنية "Smells Like Teen Spirit" لفرقة نيرفانا في عام 1991، والتي أحدثت تحولاً في عالم الموسيقى وأصبحت واحدة من أكثر الأغاني ومقاطع الفيديو الموسيقية شهرة على مر العصور.

وعُرض الجيتار على متحف موسيقى البوب في سياتل، واختير ضمن مجموعة «جيتار كوليكشن» لآلات الموسيقى الراقية والنادرة.

وقال دارين جوليان، الرئيس التنفيذي لمزادات جوليان، عن بيع الجيتار لمجموعة Jim Irsay التي تحتفظ بمقتنيات نادرة من تاريخ ثقافة البوب والروك في أمريكا: «هذا الجيتار الأسطوري هو واحد من الآلات الأكثر أهمية لتاريخ كورت كوبين وتاريخ موسيقى الروك، وستكون عودته لمجموعة تذكارات جيم إيرساي شرفاً كبيراً».

وقررت عائلة كوبين التبرع بجزء من عائدات المزاد لصالح مؤسسات خيرية تعمل على التوعية باضطرابات الصحة العقلية والتخلص من الوصمة المرتبطة بها.