الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«الثقافة» تواكب شهر القراءة بمبادرات ضخمة تعزز اقتصاد المعرفة

منورة عجيز – أبوظبي

تواكب وزارة الثقافة والشباب وشركاؤها شهر القراءة في الإمارات بإطلاق العديد من المبادرات الضخمة، التي تخدم كل أفراد المجتمع بمختلف فئاته العمرية، حيث ستعقد في مواقع مختلفة من الدولة على مدار مارس الجاري.

ومن بين أبرز الأنشطة والمبادرات التي ستنفذها الوزارة بالتعاون مع الجهات الثقافية والمجتمعية المحلية، الإعلان عن نتائج مسح مؤشر الإمارات الوطني للقراءة 2021 الذي تم تنفيذه بالتعاون مع المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، وإطلاق مجلس شباب الإمارات الأدبي وتخصيص مساحات لإنشاء وإدارة المكتبات في المراكز الإبداعية.

خزائن المعرفة

تنظم دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بالتعاون مع الوزارة خلال الشهر الجاري، العديد من الفعاليات من بينها مسابقة القارئ المبدع ومعرض خزائن المعرفة في خمسين عاماً وأسبوع أساسيات الكتابة الإبداعية، وجلسات قرائية مع مؤلفي قصص الأطفال، كما سيتم تقييم مسابقة القارئ المبدع، وإطلاق الموسم الثالث من برنامج حديث المكتبة.

وأعلن مركز أبوظبي للغة العربية عن إطلاق اشتراك مجاني لقراءة الكتب الإلكترونية والاستماع للكتب الصوتية للجمهور لمدة 3 أشهر على المستوى المحلي.

بينما أعلن صالون الملتقى الأدبي عن طرحه جائزة «أسماء صديق المطوع للرواية الأولى» للأدباء الجدد ومسابقة يومية حول الأدب النسوي عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال شهر القراءة.

كما ستنظم هيئة دبي للثقافة والفنون بالتعاون مع الوزارة 65 نشاطاً تتضمن معرض الكتب المستعملة في مكتبة الطوار على مدار أسبوعين، وعقّد جلسات قرائية للأطفال في مكتبة الراشدية وهور العنز، وفعالية ورشة الخط العربي في مكتبة حتا، إضافة لعقد أكثر من 100 حدث أدبي افتراضي.

وسيتم إطلاق نادي الكتاب في المؤسسات الإصلاحية والعقابية من قبل مؤسسة الإمارات للآداب وجلسات قرائية في ركن خاص للأطفال في إكسبو 2020 دبي.

مؤشر القراءة

وأكد وكيل الوزارة المساعد لقطاع التراث والفنون، علي الشعالي لـ«الرؤية» على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد بالأمس، أن الوزارة ستعمل على تفعيل شهر القراءة بالتعاون مع المؤسسات الشريكة وعبر تنفيذ الكثير من الأنشطة على مستوى الدولة.

ولفت إلى أن الأنشطة والمبادرات التي تنفذها الوزارة ستتضمن جلسات ثقافية ومنها أمسية شعرية في اليوم العالمي للشعر وجلسة بعنوان المرأة الإماراتية أيقونة الإبداع والثقافة.

وتابع: «سنكشف مع نهاية الشهر الذي يحمل شعار «الإمارات تقرأ» عن أهم نتائج المؤشر الوطني للقراءة، والذي يقيس ويتتبع عادات وميول القراءة بين شرائح المجتمع الإماراتي كافة عبر رصد عدد الكتب التي يتم قراءتها بشكل اختياري خلال العام «ورقية أو إلكترونية أو صوتية».

وأضاف: كما سنستقرئ المحفزات والمعوقات التي تزيد أو تحد من معدلات القراءة، فضلاً عن بحث واقع الأدب الإماراتي ومعدل واتجاهات القراءة فيه عند الكتَاب والأدباء في الدولة، وسنستطلع واقع القراءة المبكرة لدى الأطفال، ونستشرف آليات الارتقاء بها كإحدى الأدوات الرئيسة للتنمية البشرية.

أكبر موسوعة مطبوعة

وأفاد رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الدكتور علي بن تميم، «الرؤية» بأن المركز يطلق خلال الشهر الجاري عدداً من المسابقات الأدبية وسيطرح أكبر موسوعة مطبوعة شهرية للقراء ستقدم 100 كتاب للقراء، وبرنامجاً متكاملاً للكتابة الإبداعية.

وتابع: بالإضافة إلى ذلك سنعلن عن اقتناء لمكتبة «العالم والمترجم» فضلاً عن إطلاق موقع خاص لمهتمي الشعر، وإصدار أكبر موسوعة شعرية مطبوعة، وإطلاق برنامج متكامل للكتابة الإبداعية.

وكشف بن تميم عن إطلاق المركز مبادرة «50 ألف قارئ»، والتي تهدف إلى توفير اشتراك مجاني لقراءة أكثر من 600 ألف من الكتب الإلكترونية والاستماع للكتب الصوتية للجمهور لمدة 3 أشهر، إضافة إلى مبادرة «خزائن الكتب»، والتي توفر 3 منافذ لبيع كتب يصدرها المركز في مواقع حيوية في الإمارة (المراكز التجارية وحديقة أم الإمارات).

ولفت إلى أن المركز سيقدم خصومات مميزة عن إصداراته أيام شهر مارس تزامناً مع شهر القراءة، كما سينظم فعاليات ثقافية وورش عمل أدبية متنوعة في حديقة أم الإمارات، تستهدف العائلات والأطفال للتعريف بأهمية القراءة.

مجلس شباب الإمارات الأدبي

قال مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب، سعيد النظري، إن المؤسسة ستواكب شهر القراءة بإطلاق مجلس شباب الإمارات الأدبي، الذي يسعى إلى تعزيز ثقافة الحوار والنقد البناء لدى الشباب.

وأضاف "أنه سيتم تنظيم فعاليات وأنشطة في إكسبو 2020 دبي لدعم القراءة بالإضافة إلى مختلف المراكز الإبداعية، كما سيتم تخصيص مساحات لإنشاء وإدارة المكتبات في المراكز الإبداعية للقطاع الخاص يستفيد منها الشباب من مختلف الأعمار والاهتمامات."

وأشار رئيس قسم الاتصال المؤسسي في هيئة الشارقة للكتاب بدر صعب إلى أن «مكتبات الشارقة العامة» ستنظم أكثر من 35 نشاطاً وفعالية أدبية ومعرفية.

وأوضح أن المكتبات ستعرض عدداً من الأعمال السينمائية المقتبسة من كتب لها بصمتها في عالم الأدب والكتابة، يلـي العرض فعاليـة «نادٍ للقراءة» لمناقشـة الكتـاب والمفارقـات بيـن الاقتبـاس والأصـل.

قافلة القراءة

وترعى مؤسسة الإمارات للآداب العديد من المبادرات الثقافية والمشاريع على المدى الطويل، وتقدم المؤسسة 9 مبادرات مختلفة خلال شهر القراءة، من بينها قافلة القراءة وهي مبادرة لدعم القراءة ونشر حب الكلمة المقروءة والمكتوبة من خلال مجموعة منتقاة بعناية من الكتاب المحليين الذين ستطوف بهم القافلة في الإمارات السبع.

كما ستقدم المؤسسة مبادرة المؤسسات الإصلاحية والعقابية، ومنها نادي الكتاب المخصص للنزلاء المتحدثين بأي من اللغتين العربية والإنجليزية، والذي يهتم بمناقشة كتاب شهري؛ يتم اختياره من ضمن قائمة متنوعة من الكتب التي يتم الاتفاق عليها مسبقاً من قبل فريق المؤسسة ونزلاء المؤسسات في شتى المواضيع، وصولاً إلى تفاعل النزلاء أنفسهم بالكتابة.

وستنظم المؤسسة جلسات الطلبة الافتراضية لمهرجان طيران الإمارات للآداب، وهي مقاطع مسجلة لعدد من الكتاب والموجهة بشكل تعليمي محبب لطلبة المدارس، تتوافر طوال شهر القراءة لمتابعتها والاستفادة من المحتوى شبه التفاعلي المميز، بالإضافة لجلسات قرائية في ركن خاص للأطفال في إكسبو 2020 دبي.

فيما أعلنت ندوة الثقافة والعلوم عن إطلاق «تحدي المعرفة» وهي مسابقات في المعرفة والقراءة بين مجموعة من القراء المحترفين يتقدمون للمنافسة فيما بينهم لقراءة مجموعة من الكتب في مختلف فروع المعرفة الإنسانية.

ويذكر أن من أهم المستهدفات الوطنية لهذه المبادرة أن تصبح القراءة سلوكاً راسخاً لدى 50 بالمائة من الإماراتيين البالغين بحلول عام 2026، ولدى 80 بالمائة من طلبة المدارس؛ وأن يقرأ الطالب 20 كتاباً في المتوسط سنوياً بصورة اختيارية، وتستهدف الاستراتيجية كذلك ألا تقل نسبة الآباء المواطنين الذين يقرؤون لأطفالهم عن 50%.