الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

جمال القصيد يطبع نصف نهائي «شاعر المليون» وتحدي حمل البيرق يزداد سخونة

انطلقت من أبوظبي، حضن الأمل والأماني أمسية نصف النهائي (ما قبل الختام) لبرنامج شاعر المليون، في موسمه العاشر، بحضور اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية، والتي بثت تفاصيلها على الهواء مباشرة من مسرح شاطئ الراحة وعبر قناتي بينونة والإمارات وتطبيق البرنامج.



مع انطلاقة الأمسية الخامسة عشرة، أعلن مقدما البرنامج حسين العامري وندى الشيباني، عن نتائج تصويت المشاهدين عبر تطبيق وموقع شاعر المليون، والذي استمر لمدة أسبوع، حيث كان 4 شعراء يترقبون التصويت لهم لينضم واحد منهم إلى زملائه في مرحلة الستة الذين سيتنافسون في الأمسيتين نصف النهائية والنهاية، وقد أسفرت النتائج عن تأهل (عبدالعزيز بن سدحان من السعودية بـ 67 %)، فيما غادر المسابقة الشعراء (عبدالهادي أبودية القحطاني وأحمد الجش المطيري وعبدالرحمن السمين الحربي).

6 شعراء

تألقت فصول أمسية نصف النهائي بين منافسة النجوم وقوة الحضور الجماهيري وجمال القصيد، وشهدت الأمسية الخامسة عشرة حضوراً مميزاً للشعراء (ضيف الله السميري العتيبي من السعودية، علي حامد العازمي من الكويت، فهد البدري من العراق، مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات، هادي مانع اليامي من السعودية، عبدالعزيز بن سدحان من السعودية).





وقدم الشعراء الستة خلال معيار التنافس الأول قصائد مميزة أمام أعضاء لجنة التحكيم المكونة من (سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، الدكتور غسان الحسن، الشاعر حمد السعيد)، وجمهور الشعر في مسرح شاطئ الراحة والمشاهدين عبر الشاشات



وقدم الشاعر ضيف الله السميري العتيبي من السعودية، قصيدة مميزة زرع فيها قوافيه وأمنياته في بساتين القلوب وحصد المحبة والتقدير.



وحضر الشاعر علي حامد العازمي من الكويت، وبيده باقة مشاعر يغلفها صوت الشعر وحلم البيرق، وقدم قصيدة بعنوان "وقفة بطل".



وأطل الشاعر فهد البدري من العراق بخطوات ثابتة وطموح كبير مردداً قصيدة بعنوان "وّلادة الروح".



ورسم الشاعر مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات مشواره بالشعر والفخر والإصرار.



أما الشاعر هادي مانع اليامي من السعودية، فقد لوّن دربه بفرشاة الإبداع وبلغة التحدي.



وشارك الشاعر عبدالعزيز بن سدحان من السعودية، بقصيدة تنبض قصص ورسائل ومعاني.





صوت الإمارات

قدم صوت الإمارات عيضة المنهالي أغنية «يا مرحبا يا زعيم الدار» من ألحانه وكلمات الشاعر أحمد بن هياي المنصوري، وذلك خلال مشاركته في الأمسية الخامسة عشرة من برنامج شاعر المليون، حيث لقيت فقرته الفنية تفاعل كبير مع الجمهور داخل مسرح شاطئ الراحة والجمهور في المسرح الخارجي.

275 مليون مشاهدة

أطلق برنامج شاعر المليون بموسمه العاشر بالتعاون مع منصة تيك توك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مسابقته شعرية «شاركنا أحد أبياتك الشعرية واستخدم فلتر شاعر المليون مع وسم #شاعر المليون لتكون أحد الفائزين بربح جائزة مالية»، ولاقت المسابقة تفاعلاً كبيراً مع محبي ومتذوقي الشعر في العالم العربي، حيث تجاوز حجم مشاهدات الوسم حتى مساء الثلاثاء أكثر من 275 مليون مشاهدة.



حامل البيرق



قرر حامل بيرق برنامج شاعر المليون للموسم التاسع، الشاعر الإماراتي «مبارك بالعود العامري»، فسح المجال أمام شعراء الموسم الحالي للمنافسة على اللقب، بعد مشاركته في الأمسية وتقديمه قصيدة مميزة أمام جمهور المسرح والمشاهدين خلف الشاشات.

ويفتح برنامج شاعر المليون، منذ انطلاقته، المجال أمام حامل بيرق الموسم السابق للدفاع عن لقبه والتنافس عليه للحفاظ عليه، وفق قوانين وشروط المسابقة، وفي حال رغبته بالمشاركة يتوجب عليه الإعلان عن مشاركته خلال الحلقة نصف النهائية (مرحلة الـ6 شعراء) وهي الحلقة قبل الأخيرة من البرنامج.



وزن «الصخري»



ضمن منافسات المعيار الثاني للشعراء، فقد تم عرض صورة تعكس صورة لغابة من الأشجار يظهر فيها أشجار تم قطعها، وطلبت لجنة التحكيم في مطلع الحلقة أن يقوم الشعراء بكتابة 3 أبيات تعبر عن تلك الصورة، وتكون على وزن الصخري أو اللعوبي، والمطابق له بالشعر الفصيح «الوافر»، وتكون الأبيات حرة القافية وعليها 10 درجات، حيث قدم الشعراء الستة أبياتاً مميزة لاقت قبولاً من لجنة التحكيم.