الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

قبيل ختامه.. أحداث أشعلت أجواء «الجونة السينمائي»

يُعتبر مهرجان الجونة السينمائي من أبرز المهرجانات الفنية في مصر التي يهتم بها الجمهور المصري خصوصاً فيما يتعلق بإطلالات الفنانين على «الريد كاربت»، لكن هذا العام لم تُشعل «الريد كاربت» وحدها وسائل التواصل الاجتماعي فحسب لكن كانت هناك بعض الأحداث التي أشعلت أجواء المهرجان وانتقلت إلى «سوشيال ميديا»، وقبل ساعات قليلة من إسدال الستار على فعاليات المهرجان نرصد لكم أهم تلك الأحداث.



بشرى وظهور بالضمادات

ظهرت الفنانة المصرية بشرى على «ريد كاربت» الجونة بعد ساعات قليلة من إصابتها بكدمات وجروح سطحية عقب انقلاب سيارة كانت تستقلها أثناء تصوير أحد البرامج، وظهرت بشرى غير قادرة على الحركة مع ضمادات على أجزاء مُتفرقة من جسدها.

وقالت بشرى إنها أُصيبت بكسر في أحد أصابع اليد اليسرى، وقالت إن ما تعرضت له كان بسبب الحسد، وأعلنت أنها ستقوم بالذبح عملاً بنصيحة المُذيعة المصرية بوسي شلبي.



بوسي شلبي وهجوم حاد بسبب «ريش»

رغم تصريحاتها التي أكسبتها تعاطفاً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر حول حياتها الشخصية، حيث صرحت المذيعة بوسي شلبي في لقاء لأحد البرامج التلفزيونية بأن حياتها تحمل كثيراً من الوجع، حيث تعيش وحيدة دون زوج أو أم أو ابن أو عائلة، وشبهت نفسها بالدمية «فاهيتا» صاحبة البرنامج الأشهر «أبلة فاهيتا» التي تقوم بالشو لكن من الداخل بلا روح، يمُثل عملها بالنسبة لها مُخدراً يُنسيها الوجع والألم في حياتها.

لكن سرعان ما تحول التعاطف إلى هجوم شديد عقب لقائها بأبطال فيلم «ريش» على السجادة الحمراء بالجونة السينمائي، حيث اتهمها رواد التواصل الاجتماعي بالعنصرية.

وقالت المُذيعة المصرية في لقائها بدميانة نصار بطلة العمل وأسرتها: «أنا بقول عُمر ( تقصد عمر الزهيري مُخرج الفيلم) غير مصير ناس في الفيلم ده، وفتح باب رزق لعيلة من المنيا مكانتش تقدر توصل للمكان اللي إحنا فيه».. ما جعلها محط انتقاد، تصدرت على إثره محرك البحث غوغل.

ريش يُثير الجدل

أثار الفيلم المصري «ريش» الحائز على جائزة أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي الجدل مرتين خلال مهرجان الجونة، الأولى كانت باتهام الفيلم بالإساءة لسمعة مصر وتقديم صورة مُسيئة لها، عقب انسحاب عدد من الفنانين المصريين من عرض الفيلم، منهم الفنان شريف مُنير الذي وجه الاتهام السابق للفيلم، إذ أظهر عائلة مصرية تعيش في فقر شديد، وهي الصورة التي رفض الفنان المصري أن يُظهرها الفن خصوصاً في ظل وجود مُبادرات لتغيير وجه مصر والقرى الأكثر فقراً بها ومنها مُبادرة حياة كريمة.

المرة الثانية التي تصدر فيها «ريش» المشهد جاءت بعد ساعات من تصريحات شريف مُنير، حيث علق مدير الإدارة المركزية للمبادرة الرئاسية (حياة كريمة) بوزارة التنمية المحلية في مصر ولاء جاد، على فيلم ريش المتهم بالإساءة للبلاد، قائلاً إن المبادرة تنحاز لحرية الإبداع والفن، ولا تنحاز إلى الرأي الذي يرى أن فيلما سينمائيا من الممكن أن يُسيء لسمعة مصر، "مصر دولة أكبر من ذلك بكثير".





رقص سمية الخشاب

كعادته دائماً ما يُثير محمد رمضان الجدل لكن تلك المرة كان بسبب الفنانة سمية الخشاب التي وُجهت إليها انتقادات حادة بعد ظهورها وهي ترقص بجوار «نمبر وان» داخل أحد الحفلات الخاصة بالجونة.

وظهرت سمية الخشاب خلال الأيام الأولى للمهرجان وهي ترقص أيضاً على «الريد كاربت» ما عرضها لهجوم كبير أيضاً.

شيرين رضا وهادي الباجوري

خلال لقاء لها قالت الفنانة ياسمين رئيس إنها وافقت على العمل في فيلم «قمر 14» المعروض ضمن فعاليات مهرجان الجونة حباً في هادي الباجوري، وحين انضمت الفنانة شيرين رضا إلى اللقاء سألتها المذيعة عن المخرج هادي الباجوري لترد: «مبحبوش»، وهو ما مثّل إحراجاً لياسمين رئيس زوجة هادي الباجوري في الأساس.



محمد رمضان وتصريحات ساويرس

أثارت تصريحات رجل الأعمال المصري ومؤسس مهرجان الجونة نجيب ساويرس الجدل بعد تفاعله مع أحد الحفلات الخاصة بمهرجان الجونة وقال ساويرس «اللي مش عاجبه وجود محمد رمضان في المهرجان ميجيش» في إشارة لبعض من رفضوا وجود رمضان بمهرجان الجونة ومنهم بعض الفنانين.





استقالة المدير الفني للمهرجان

وسط ما أُثير مُنذ اليوم الأول للمهرجان من مُشكلات بين إدارة مهرجان الجونة، ونفيها منهم بشكل غير مُباشر بظهورهم في بعض الفعاليات، إلا أن القول بتجدد الخلافات عاد ليتأكد بعد استقالة المدير الفني للمهرجان أمير رمسيس رسمياً عبر تدوينة له عبر حسابه بـ«فيسبوك»، وقال أمير إنه يرفض التعليق على أسباب الاستقالة.



كلب على الريد كاربت

وسط أخبار الأزمات التي يشهدها مهرجان الجونة مُنذ انطلاقه في دورته الخامسة خصوصاً إطلالات النجوم على «الريد كاربت» إلا أنه هذه المرة خطف كلب الفنانة التونسية دارين حداد الأضواء على «ريد كاربت».