الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

جيك جيلنهال من عامل دليفري إلى نجم سينمائي وثروة 80 مليون دولار

بدأ التمثيل وهو طفل، وأصر والده على أن يكسب نقوده بنفسه، فعمل في مراهقته عامل دليفري ومنقذ شاطئ، وشق طريقه بنفسه بإصرار ليصبح من أهم نجوم هوليوود ويحقق ثروة لا تقل عن 80 مليون دولار، ويحظى بثقة وتشجيع ومشاركة الملايين رغم أنه يحتفل بعيد ميلاده الواحد والأربعين في 19 ديسمبر وحيداً لأنه لم يتزوج بعد!

ولعل أفضل هدية يتلقاها جيلنهال في عيد ميلاده أن يرى النجاح الكبير الذي يحققه فيلمه Spider-Man: No Way Home أو سبايدر مان لا عودة وهو لم يكمل أسبوعه الأول بعد.

ولد جيك في عائلة سينمائية بامتياز، فوالده مخرج وأمه كاتبة سيناريو وشقيقته الكبرى ممثلة.

لذلك لم يكن هناك أية غرابة في أن يبدأ التمثيل وهو طفل، فشارك لأول مرة بعيداً عن والده في فيلم City Slickers في عام 1991، وعندما أثبت جدارته، استعان به في أفلامه وشارك معه في عدة أعمال من بينها امرأة خطرة في عام 1993، وHomegrownفي 1998.

وتألق جيك في أدوار المراهق المضطرب نفسياً وخاصة في فيلم «ديني داركو» في عام 2001.

وبدأ ينتقل لأدوار البطولة التي عرفها لأول مرة في فيلم الخيال العلمي «بعد الغد» في عام 2004، ومن بعدها شارك في فيلم «بروكباك ماونتين» في عام 2005 الذي ترشح عنه لجائزة الأوسكار، وفاز بجائزة بافتا لأفضل ممثل.

وتقدمت حياته المهنية مع أدوار البطولة في فيلم زودياك في عام 2007، والكوميديا الرومانسية Love & Other Drugs في 2010، وترشح لجائزة بافتا لفئة أفضل ممثل عن تجسيده دور الصحفي المتلاعب في فيلم Night crawler عام 2014.

نجاح باهر.. وإنسانية!

وبلغ جيك قمة التألق الجماهيري والنقدي مع فيلم أبطال الخوارق Spider-Man: Far From Home الذي عرض في عام 2019 وحقق إيرادات هائلة.

ورغم أن جيك سليل عائلة سويدية نبيلة، أصر والده على تربيته على العطاء، فتطوع في ملجأ للمشردين وهو طفل، عمل في عدة وظائف صيفية لكي يعيل نفسه من بينها عامل إنقاذ على الشاطئ وعامل دليفري.

التحق بجامعة كولومبيا، ولكنه ترك الدراسة بعد سنتين لكي يركز على التمثيل الذي شعر أنه مستقبله الوحيد، على أن يعود لاستكمال الدراسة عندما يثبت ذاته.

وشهدت الأعوام الأخيرة تألق جيك، فلعب دور البطولة إلى جانب مايكل بينا في فيلم الإثارة End of Watch في عام 2018، الذي وصف بأنه من أفضل أفلام الشرطة في السنوات الأخيرة.

وللتحضير للفيلم، شارك جيك في حملات حقيقية للشرطة على أوكار المجرمين والمدمنين.

وحصل جيك على جائزتي جولدن جلوب ونقابة ممثلي الشاشة عن دوره في فيلم Night crawler في عام 2014، وقال النقاد إن أداءه يلفت الانتباه، و«يخلق حضوراً لا يُنسى على الشاشة».

وفي العام الجاري 2021، جسد دور المحقق جو بايلور في فيلم الجريمة والإثارة The Guilty، وهو إعادة إنتاج للفيلم الدنماركي الذي يحمل نفس الاسم.

وحديثاً، انتهى جيك من تمثيل دوره في فيلم الإثارة والحركة Ambulance مع يحيى عبدالمتين، كما يجسد دور منتج سينمائي في فيلم فرانسيس والعراب الذي يؤرخ للفيلم الهوليوودي الشهير العراب الذي عرض في 1972.

الشيء الوحيد الذي لم يستطع جيك جلانهال تحقيقه حتى الآن هو الحصول على جائزة الأوسكار رغم تعدد ترشيحاته، والزواج رغم تعدد علاقاته.

إذ ارتبط بقصة حب مع الممثلة كريستين دانست في الفترة من 2002 إلى 2004، ومن بعدها أحب النجمة ريس ويذرسبون ودخلت علاقتهما في مراحل شد وجذب متعددة، وما زال يعترف أنه يحبها.

كما خفق قلبه بالحب للمطربة تايلور سويفت ومن بعدها عارضة الأزياء أليسا ميلر، ثم العارضة الفرنسية جين كاديو.