الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الإمارات تستحدث تصنيفاً عمرياً جديداً لُمشاهدة الأفلام.. ماذا تعني التصنيفات الأخرى؟

أعلنت الإمارات العربية المتحدة أنها لن تقوم بعد الآن بفرض رقابة على الأفلام التي يتم عرضها في دور السينما، على أن يتم إدراج +21 عاماً ضمن التصنيف العمري للأفلام لتنبيه المشاهدين الراغبين بمشاهدة أفلام بنسختها الأصلية.

وقال مكتب تنظيم الإعلام التابع لوزارة الثقافة الإماراتية في «تغريدة» له على «تويتر» إنه سيتم إدراج فئة «+21» ضمن فئات التصنيف العمري للأفلام السينمائية.

وتابعت التغريدة: «حسب هذا التصنيف، سيتم عرض الأفلام في دور السينما حسب نسختها الدولية، ويتم منحها التصنيف بناء على معايير المحتوى الإعلامي في الدولة».



لماذا التصنيف العمري للأفلام؟

التصنيفات العمرية للأفلام تعتبر دليلاً إرشادياً للآباء لمنع أبنائهم في أعمار مُختلفة من مُشاهدة محتوى ربما يحمل عنفاً أو مشاهد لا تتناسب مع الفئة العمرية التي ينتمي لها الفيلم، وقد يختار الآباء الأفلام المُناسبة للمُشاهدة بحسب ما يقدمه نجم العمل طوال تاريخه من أعمال نظيفة، بحسب المُصطلح السينمائي المُتداول، ويهتم البعض بمُتابعة التصنيف المُقدم للعمل الفني لمعرفة ما إذا كان أبناؤهم يُسمح لهم بالمُشاهدة أم لا، بينما لا يعرف جزء آخر معاني تلك التصنيفات، ومن المسموح له بالمُشاهدة أم لا.

وتتيح منصات عرض الأفلام مثل «نتفلكس» و«شاهد» أقساماً خاصة بالأطفال فقط، وتقديم أعمال مُناسبة لهم، كما تُتيح تحديد دخول الأطفال على أقسام معينة وبتصنيفات عمرية مُحددة، ما يحميهم من مُشاهدة أعمال غير مُلائمة في غياب الأبوين.

وفي ظل انتشار وسائل مُتابعة الأفلام بالنسبة للأطفال عبر منصات مختلفة، نستعرض أهم التصنيفات العمرية للأفلام ومعانيها:

تصنيف «يو U»

التصنيف ملائم لسن 4 أعوام وأكثر، ويرمز «يو» (U) إلى (Universal)، أي إنه عالمي، ويتم تطبيقه على الأفلام المُناسبة لكل الأعمار، وهي أفلام لا تحوي أي سلوكيات سلبية قد تضر بنفسية الطفل، أو تدفعه لتقليد السلوكيات العنيفة والخطرة.

تصنيف «PG»

يرمز «بي جي» (PG) إلى التوجيه الأبوي (Parental Guidance)، وتتطلب تلك الأفلام المُشاهدة بتوجيه الأبوين، إذ ربما قد تحوي بعض الموضوعات التي تحتاج لتوضيح منهم، وحماية الأطفال من تقليدها.

PG-13



هي اختصار لكلمة «PARENTS STRONGLY CAUTIONED»، وتعني أن الآباء يجب أن يحذروا بشدة في تناول بعض المواد المعروضة خلال الفيلم، فقد تكون غير مُناسبة للمراهقين.

R



اختصار لكلمة “RESTRICTED” وتعني أن الفيلم ممنوع تماماً مُشاهدته للأطفال، وعلى الآباء الحذر عند مُشاهدته مع أبنائهم.

NC-17



وهي اختصار لجملة NO ONE 17 AND UNDER ADMITTED وتعنى أن لا أحد تحت سن 17 عاماً مسموح له بمشاهدة هذا الفيلم.

A12



ينطبق فقط على الأفلام المعروضة في دور السينما، وهذا يعني أن الطفل الذي يقل عمره عن 12 عاماً يجب ألا يُشاهده دون إشراف عائلي.

تصنيف 15+



تمنع مشاهدة الأعمال التي تحتوي على هذا التصنيف دون سن 15 عاماً، إذ يمكن أن يتضمن المُحتوى المُقدم لسلوكيات قد يٌقلدها المراهقون كإيذاء النفس أو الانتحار، أو استخدام العقاقير المُخدرة، أو قد يحوي ألفاظاً بذيئة، أو مشاهد وإيحاءات غير لائقة.

تصنيف 18+



يُشير هذا التصنيف إلى أن محتوى الفيلم قد يكون غير ملائم للأطفال تحت سن 18 عاماً، ولا ينبغي أن يشاهده مراهق أقل من هذا العمر، إذ قد يتضمن الفيلم لغة غير مُناسبة أ ومشاهد جنسية صريحة، أو عنفاً شديداً قد يتجه المراهق لتقليده.