الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

The Unseen Queen.. وثائقي عن حياة إليزابيث قبل التتويج

رغم أن الملكة إليزابيث واحدة من أكثر الأشخاص الذين تم تصويرهم في التاريخ، فإن الفيلم الوثائقي Elizabeth: The Unseen Queenسيقدم لمحة نادرة عنها بالصور التي تظهرها دون حراسة أو رتوش.

واستعانت بي بي سي بمئات التسجيلات الخاصة لتقدم فيلماً وثائقياً تلفزيونياً تاريخياً بمناسبة اليوبيل البلاتيني للملكة، يحكي قصة حياتها قبل صعودها العرش بكلماتها الخاصة، ويظهر كيف كان أهلها ينظرون إليها في ذلك الوقت.

في لقطة مؤثرة تجسد راحة البال، تقف الأميرة إليزابيث الشابة تحت أشعة الشمس إلى جانب أختها الأميرة مارجريت ووالدها المحبوب الملك جورج السادس، بينما تتطاير خصلات شعرهم بفعل الرياح.

وتم تصوير الأميرتين والملك في عام 1947 في جنوب أفريقيا، وهي الرحلة التي بلغت فيها الأميرة إليزابيث 21 عاماً، وقدمت تعهداً تاريخياً بمسؤوليتها تجاه رعاياها المستقبليين.

وأشارت صحيفة ديل ميل إلى أن مثل هذه الذكريات سيكون لها صدى خاص، حيث تحيي الملكة البالغة من العمر 96 عاماً مرور 70 عاماً على تتويجها بعد وفاة والدها أثناء نومه في ساندرينغهام عن عمر يناهز 56 عاماً.

الصور التي تم إصدارها حديثاً، والتي التقطها والداها والأمير فيليب والملكة نفسها، احتفظت بها الأسرة في خزائن معهد الفيلم البريطاني.

ولكن عندما بدأت عملية «رقمنة» بكرات الأفلام القديمة، استطاعت بي بي سي أن تحصل على اللقطات والصور لصنع الفيلم الذي تبلغ مدته 75 دقيقة تحت عنوان Elizabeth: The Unseen Queen. أو إليزابيث: الملكة كما لم تراها من قبل.

ولن يتضمن الفيلم الوثائقي مقابلات ناطقة، ولكنه سيعتمد على اللقطات التذكارية المكتشفة حديثاً، وتعليق الملكة الخاص، مع الاستعانة بأكثر من 60 خطاباً لها.

ويحكي الفيلم بالصور قصة حياتها منذ كانت طفلة في المهد تدفعها والدتها في عربة أطفال في عام 1926، إلى تتويجها في عام 1953.

وفي إحدى اللقطات، تبدو الأميرة إليزابيث مبتهجة مبهورة وهي تنظر إلى خاتم الخطوبة المصنوع من الألماس عيار 3 قيراط.

ومن الواضح أن الصورة التقطت في عام 1946، وكانت مشاعر الفتاة البالغة من العمر 20 عاماً جياشة وهي تنظر للخاتم الذي قدمه لها خطيبها فيليب أمير اليونان والدنمارك، الذي صممه بنفسه باستخدام جواهر مأخوذة من تاج خاص بوالدته.

ويبدو أن أحد أفراد العائلة المالكة هو الذي التقط الصورة في بالمورال، وربما يكون الأمير فيليب نفسه، في وقت كان فيه قلة من العائلة المالكة يعرفون أهمية هذا الزواج لمستقبل النظام الملكي.

وبينما كان الملك جورج السادس سعيداً بالتوافق بين إليزابيث وفيليب، طلب منهما الانتظار لمدة عام، وعدم إعلان الخطوبة، حتى بلغت إليزابيث 21 عاماً.

وهناك لحظات مرحة أخرى، تظهر إحداها والدها يلعب مع الأمير تشارلز والأميرة آن في بالمورال في عام 1951، في آخر زيارة للملك هناك.

ويظهر مشهد آخر لقطات نادرة لإليزابيث مع عمها، الأمير جورج، دوق كنت، الذي توفي في حادث تحطم طائرة عام 1942.

وهناك أيضاً مجموعة من اللقطات تم تسجيلها عندما زارت الملكة والأمير فيليب كندا بعد فترة وجيزة من زواجهما.

وظهر العروسان يضحكان وهما يحاولان التصوير من قارب، رغم أن الأمواج تهز القارب وتجعل الأمر شبه مستحيل.

وتأمل هيئة الإذاعة البريطانية أن يجذب الفيلم ملايين المشاهدين استناداً غلى أنه يختلف عن «الأفلام الوثائقية التقليدية» عن الملكة.

وستظهر الصور التاريخية في المعرض المقبل لمتحف الحرب الإمبراطوري، ولي العهد والصراع: صور لملكة في زمن الحرب، والذي سيفتتح 27 مايو الجاري في لندن.

ويعرض فيلم Elizabeth: The Unseen Queen يوم الأحد 29 مايو على قناة بي بي سي 1.