السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

من محامي الشيطان إلى مارشال ومانجروف.. دراما المحاكم في 7 أفلام

تشكل قاعة المحكمة والقضايا عامل جذب لصناع السينما لأنها تحتوي على دراما وصراع وضعف إنساني وترقب وتوتر وذروة قبل النهاية المحتومة بصدور الحكم.

وعلى مدى أسابيع عديدة تابع العالم دراما الواقع في محاكمة ديب وهيرد، ولكن السينما العالمية على مدار تاريخها أنتجت مئات الأفلام حول القضايا ودراما قاعة المحكمة.



Falsely Accused! 1908

تدور الحبكة الدرامية حول عالم كيمياء ومخترع ثري يحاول اختراع كاميرا تحدث ثورة في عالم الكرتون. وبينما يعكف العالم على اختراعه، تصله برقية تستدعيه بسرعة، فيترك المكتبة حيث كان يعمل ولكنه ينسى أن يغلق الخزانة.

يسرق شخص الاختراع ويساومه على تسليمه إياه مقابل زواجه من ابنته. ويقتل الأب وتتهم الابنة زوراً بقتله، ولكن فيلماً صورته الكاميرا المبتكرة يقدم دليل البراءة للمحكمة ويرشد عن الجاني.

الفيلم من إخرا ج والاس ماكتشون وبطولة إدوارد ديلون، ديفيد جريفيث.

Mangrove 2020

يسرد الفيلم الأول لستيف ماكوين قصة «9 مانجروف» وهم مجموعة من الناشطين السود الذين يدخلون في معركة ضد البوليس في لندن في عام 1970، ويقبض عليهم دون ذنب جنوه، ويقدمون للمحاكمة.

وتبدأ محاكمة التسعة ناشطين لنتعرف على بعض الاتجاهات السائدة لدى الشرطة البريطانية في ذلك الوقت والمتعلقة بالعنصرية وكراهية السود.

الفيلم من إخراج ستيف كاكوين وبطولة ليتيتيا رايت، جاري بيدل، وريشي كامبل.

Anatomy of a Murder 1959

مابين الدراما والغموض تدور أحداث فيلم تشريح جريمة قتل، ويسرد قصة محامٍ يدافع عن جندي متهم صاحب فندق بسبب جنون مؤقت أصابه بعد أن اغتصب القتيل زوجته. ويحاول المحامي أن يبرئ ساحة موكله ويوازن كفتي ميزان العدالة في فيلم يعد حجر الأساس لدراما قاعة المحكمة الكلاسيكية.

الفيلم من إخراج أوتوبريمنجر وبطولة جيمس ستيوارت، لي ريميك.

The Devil’s Advocate 1997

يُعرض على محامٍ بارع للغاية في فلوريدا وظيفة في شركة محاماة راقية في مدينة نيويورك مع رئيس رفيع المستوى - وهي أكبر فرصة في حياته المهنية حتى الآن.

ولكن المحامي الشاب يكتشف أن رئيسه يتمتع بشخصية غامضة وربما شيطانية، ويتخذ مبدأ الغاية تبرر الوسيلة، وأنه بالفعل«محامي الشيطان».

وتتصاعد المواجهة عندما يحاول رئيس الشركة إغواء زوجة المحامي الشاب.

الفيلم من إخراج تيلور هاكفورد وبطولة كينو ريفز، شارليز ثيرون.

The Trial of the Chicago 7 2020

فيلم مقتبس من أحداث حقيقية، يفضح عنصرية الشرطة الأمريكية في الستينيات من القرن الماضي، ويكشف كيفية تلفيق التهم للأبرياء. وتدور الحبكة الدرامية حول سبعة أشخاص مناهضين لحرب فيتنام، يتم القبض عليهم زوراً وتقديمهم للمحاكمة بتهمة التآمر والتحريض على أعمال الشغب في أحد المؤتمرات.

الفيلم من إخراج آرون سوركين وبطولة أليكس شارب، إيدي ريدمين، ساشا بارون كوهين.

Just Mercy 2019

يكلف محامي الدفاع عن الحقوق المدنية المشهور عالمياً برايان ستيفنسون بالعمل على إطلاق سراح سجين محكوم عليه بالإعدام أدين خطأً.

ويكتشف المحامي أن مهمته ليست سهلة، لأن المتهم هنا «مدان» حتى لو ثبتت براءته، ولكنه يصمم على مواجهة مؤسسات ظالمة بحثاً عن الحقيقة مهما كلفه ذلك.

الفيلم من إخراج داستن دانييل كريتون، وبطولة مايكل بي جوردان، جيمي فوكس.

Marshall 2017

تتمحور الحبكة الدرامية حول ثورجود مارشال المحامي الذي

سيصبح أول قاضٍ في المحكمة العليا من أصل أفريقي أمريكي، وهو يكافح من خلال إحدى قضايا تحديد حياته المهنية.

ويقف المحامي الناجح في وجه الشرطة أثناء دفاعه عن متهم تم تلفيق التهم له ببراعة.

الفيلم من إخراج ريجينالد هودن وبطولة تشادويك بوسمان، كيت هدسون.