الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

نقيب الإعلاميين المصريين لـ«الرؤية»: مي حلمي تنتحل صفة «إعلامية».. والتدريب على مبادئ المهنة شرط رجوعها

وصف نقيب الإعلاميين في مصر الدكتور طارق سعدة في حواره مع «الرؤية»، المذيعة المثيرة للجدل مي حلمي، بالمنتحلة لصفة الإعلامية، مؤكداً أنها بحاجة لاكتساب مبادئ المهنة ومهارات الإعلامي وأهمها احترام الضيف.

وقدمت حلمي حلقة مثيرة للجدل ما زالت أصداؤها مدوية على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر عبر برنامجها «الحكم» المُذاع على إحدى الفضائيات المصرية، بعد استفزازها لنجم الزمالك السابق أحمد صالح خلال استضافتها له بالبرنامج، ما اضطره للانسحاب على الهواء مُباشرة، وهو ما أحدث موجة كبيرة من الاستياء بين جماهيري قطبي الكرة في مصر الزمالك والأهلي على حد سواء.

ورداً على ما أُثير في الحلقة وإعلان القناة على لسان مالكها النائب المصري السابق محمد إسماعيل أن اعتذاراً ستقدمه قناته للاعب الزمالك السابق وتحقيقاً مع المذيعة ستجريه معها القناة، مُوضحاً أنه تم إيقاف البرنامج بسبب غضب الجماهير، لكن هذا لا يعني إيقاف البرنامج نهائياً حد تصريحه.





وتعليقاً على تصريحات إسماعيل قال نقيب الإعلاميين في مصر الدكتور طارق سعدة في تصريح خاص لـ«الرؤية» إن مي حلمي لن تظهر على أي شاشة مصرية سوى بعد تقنين أوضاعها وخضوعها لتدريب من قِبل النقابة ثم حصولها على تصريح لمُزاولة المهنة، والحصول عليه من عدمه مُرتبط بقرار لجنة خاصة داخل النقابة تحوي خيرة الإعلاميين في مصر.

وأضاف سعدة «لا توجد أي جهة إعلامية في مصر يمكنها مُخالفة قرار منع مي لأننا نعمل وفقاً للقانون المصري الذي يُنظم سير العمل الإعلامي في مصر، والقانون هو الحاكم لنا جميعاً، ولن تظهر حلمي على الشاشة سوى بعد خضوعها لفترة التدريب الكافي الذي يؤهلها للظهور التلفزيوني مؤكداً أنها حتى الآن منتحلة صفة «إعلامي».



وتابع سعدة في حديثه «ما زالت المُذيعة مي حلمي بحاجة لاكتساب مهارات الإعلامي ومعرفة مبادئ المهنة وأهمها احترام الضيف بخلاف ذلك لن تظهر، ويومياً نرسل خطابات شديدة اللهجة للقنوات الفضائية لإيقاف كل من يزاولون المهنة دون تصاريح من النقابة ومنتحلي الصفة والكيانات الوهمية».

إيقاف المذيعة قرار أيدته الدكتورة منى الحديدي أستاذ الإعلام وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، وقالت الحديدي في حديثها مع «الرؤية» إن كل القنوات الفضائية العاملة في مصر لا بد أن تلتزم بمواثيق وضوابط العمل الإعلامي كي لا تُعرض نفسها للمُساءلة القانونية.

وتتابع «على جميع العاملين في كل قناة فضائية الالتزام بمدونة السلوك الخاصة بها وهو نظام عمل عالمي وليس في مصر فحسب، وبالنسبة لواقعة مي حلمي هناك قرار بإيقافها من جانب نقابة الإعلاميين وهو قرار أؤيده تماماً لحين انتهاء التحقيقات معها ومن ثم توقيع العقوبة التي تحددها جهة التحقيق وفقاً لما هو معمول به في تلك الحالة، ثم تأتي مرحلة تقنين أوضاعها مع نقابة الإعلاميين».

فنانون على خط الأزمة



مي حلمي المُلقبة بمذيعة الراديو، والتي لا تُخفي أبداً هويتها التشجيعية وتُصرح دائماً بأنها «أهلاوية» وهو ما يظهر في إدارتها للحوارات التلفزيونية، واجهت هجوماً كبيراً بعد الحلقة خصوصاً من بعض الفنانين، فوجهت الفنانة دينا فؤاد انتقادات لها عبر حسابها على «إنستغرام» وقالت: «حقيقي إحنا بقينا في زمن المسخ على رأي الزعيم عادل إمام.. أول مرة أتكلم في حاجة تخص حد، بس بجد مستفزة جداً».

كما هاجمها الشاعر أيمن بهجت قمر وطالب المجلس الأعلى للإعلام في مصر بالتدخل الفوري لإنهاء الأزمات المتتالية لتعامل المذيعين مع الضيوف على الهواء.

كما وجّه الفنان أحمد فلوكس رسالة لطليقها محمد رشاد قائلاً إن الناس مدينين باعتذار لزوج مي السابق محمد رشاد، في إشارة لتعاطف كثيرين مع مي ضد محمد رشاد في أزمة طلاقهما التي كانت حديث السوشيال ميديا منذ أشهر قليلة.



وقال فلوكس: «في زمن الحساب والأحكام الخاطئة الدائمة على كل حاجة بلا أي حقيقة.. ده كلام كبير أنا نفسي مش فاهمه.. الخلاصة أظن أن هناك الكثير من الناس مدينون للمطرب محمد رشاد بالكثير من الاعتذار وإعلان أنهم كانوا خطأ.. نهاية الكلام».

محمد رشاد لم يخفِ مشاعره ناحية مي ونشر مقطع فيديو لأغنيته «أنا مش شمتان»، في تعليق غير مباشر على أزمتها الأخيرة، لترد هي عبر خاصية استوري «على إنستغرام»: «زانق نفسك في أي حاجة.. خوديني معاكي لأموت نفسي».

وانا مش شمتان لكن من حقي ان انا افرح انك زعلان

Posted by Mohamed Rashad on Sunday, August 29, 2021



إيقاف سابق واعتذار

قبل كل السجال الدائر أعلنت قناة الحدث المصرية التي تبث برنامج مي حلمي عن قرارها بإيقاف المذيعة وتحويلها للتحقيق، وعبر بيان صادر عنها قالت القناة إن المذيعة خالفت ميثاق الشرف الإعلامي في حوارها مع نجم الزمالك السابق أحمد صالح.

قرار الإيقاف مذيعة «الحكم» هو الثاني بعد أقل من عام إذ تم إيقافها أيضاً بعد إعلانها تصريحاً مخالفاً للحقيقة لقناة الزمالك قالت فيه إنه تم التجديد للتونسي فرجاني ساسي، لاعب الدحيل القطري حالياً والزمالك السابق، خلال حلقة السبت الموافق 20 فبراير 2021، وهي الأزمة التي أعلنت فيها اعتذارها عن الخطأ، أما تلك المرة وفي واقعة استفزاز لاعب نادي الزمالك السابق أحمد صالح لم تعتذر بل ونشرت فيديو عبر حسابها على «إنستغرام» يُظهر أنها سافرت إلى دبي.