الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

يحيي الفخراني: رفضت بطولة مُطلقة أمام سعاد حسني.. ومحمود عبدالعزيز تمنى الموت في آخر أيامه

حل الفنان يحيى الفخراني ضيفاً على برنامج «صاحبة السعادة» الذي تقدمه الفنانة والمنتجة المصرية إسعاد يونس في الجزء الثاني في حواره مع البرنامج، وتحدث الفخراني عن عدد من أدواره المهمة ومنها فيلما «إعدام ميت»، و «الكيف»، وفيلمه «خرج ولم يعد».

كما تحدث الفخراني عن علاقته بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز.

إعدام ميت

قدم الفخراني شخصية ضابط مخابرات إسرائيلي في فيلم «إعدام ميت»، وقال خلال استضافته في «صاحبة السعادة» إن الفيلم تم تصويره في الأماكن الحقيقية.

وتابع الفخراني أنه قبل الدور لأنه أراد أن يجسد الشكل الحقيقي للجنود الإسرائيليين من خلال أبوجودة، فلم يكونوا بالصورة الساذجة التي جسدتها السينما المصرية.

محمود عبدالعزيز تمنى الموت

تحدث الفخراني عن علاقته بالفنان محمود عبدالعزيز خلال أحداث فيلم «إعدام ميت»، وأنه خلال أحد المشاهد التي جمعتهم صفعه على وجهه، لينفجر عبدالعزيز باكياً، فسارع الفخراني للاعتذار وتقبيل رأسه.

وعن محمود عبدالعزيز أيضاً قال الفخراني إنه كان يريد الموت، بسبب الآلام التي ألمت به في آخر أيامه.

وقال الفخراني: «اتصلت بمحمود وشكا لي الآلام التي يعانيها، قلت له: (معلش استحمل)، لكنه قال إنه يريد الموت».

الكيف

كشف الفنان يحيى الفخراني كواليس مُشاركته في فيلم «الكيف» مع الفنان محمود عبدالعزيز، وأوضح أنه حصل على دوره في «الكيف» بعد اعتذاره عن المشاركة في فيلم «العار» لنفس المؤلف محمود أبوزيد، ونفس المخرج علي عبدالخالق.

وقال يحيى الفخراني: «كنت مرشحاً في العار لدور محمود عبدالعزيز، وكنت أتمنى تقديم دور وكيل النيابة لكن كان المرشح الأول له حسين فهمي.. فاعتذرت ورشحت محمود عبدالعزيز للدور».

وتابع: «في الكيف اتفقوا معي على تقديم البطولة مع محمود عبدالعزيز، بحيث يختار كل منا الدور الذي يحبه.. كلمت محمود عبدالعزيز وقلت له الصح إني أعمل دور الدكتور صلاح أبوالعزم وإنت دور الشخص (الحلانجي) أو المزاجنجي، فاعتقد إني اخترت الدور الحلو، وبعدها بساعة كلمني وكان معجباً بدوره أكثر من دوري».

مشهد العزاء في الكيف

واستعاد يحيى الفخراني كواليس مشهد العزاء الشهير من فيلم «الكيف» قائلاً: «المشهد كان مكتوباً لكن جملة (أنا جاي أهرج طلعت مني ساعتها)، وطلبت من أستاذ علي عبدالخالق أعمل المشهد مرة واحدة لأن المجاميع مش هتعرف تمثل الضحك مرتين، وفعلاً المجاميع ضحكت بشدة».

وأضاف أنه قام بجولة كبيرة بين مصحات العلاج من الإدمان لمراقبة تصرفات الحالات لحظة انسحاب المخدر من الجسم، وفي إحدى المرات شاهد منظراً فظيعاً لحالة وصلت للمصحة بطائرة وكانت تعاني بشدة، وعندما جاء وقت أداء مشهده طلب من المخرج أداءه مرة واحدة بدون مكياج، وبالفعل جسد كل أعراض الانسحاب بما في ذلك نزول الإفرازات من العين والأنف.



5 كيلوات زيادة في الوزن

وعن ذكريات فيلمه «خرج ولم يعد»، قال الفخراني إن وزنه زاد 5 كيلوات خلال تصوير الفيلم، وتابع: «أنا وفريد شوقي ومحمد خان زاد وزننا في الفيلم 5 كيلوات.. كنا نوصل الساعة 6 الصبح نلاقيهم محضرين الفطار، وبعده الفطير المشلتت بالعسل، وبعده الأكل الخاص بالتصوير».

وعن اختيار الفنان فريد شوقي لمُشاركته البطولة قال الفخراني إن فريد شوقي لم يكن مُقتنعاً بالفيلم، وعُرض دوره على الفنان عادل أدهم ورفض، وشرح: «لأن البعض لم يكن يرغب مشاركتي الفيلم وأنا بطل في بداياتي الأولى.. لكن وافق فريد شوقي».

رفض البطولة أمام سعاد حسني

ويتذكر يحيى الفخراني أول اتصال تليفوني تلقاه من الفنانة سعاد حسني قائلاً: «كلمتني بعد فيلم الأقزام قادمون، وقالت إنها شافت الفيلم 12 مرة، وطلبت مني أوصل رقم تليفونها لمخرج الفيلم شريف عرفة والمؤلف ماهر عواد، وإنهم يتصلوا بيها».

وأضاف: "حاول ماهر عواد إقناعي بتمثيل فيلم مع سعاد حسني، وكان اسمه القفز من دائرة النار، لكنني رفضت لأنها كانت نجمة النجوم وكنت في بداياتي، وأحسست أنه خطر عليّ أن أقوم بالبطولة أمامها، رغم موافقتها ومحاولتها تطميني لكنني أصررت على الرفض".